قم بمتابعة الفيديو أدناه لمعرفة كيفية تثبيت موقعنا كتطبيق ويب على الشاشة الرئيسية.
ملاحظة: قد لا تكون هذه الميزة متاحة في بعض المتصفحات.
أعضاء وزوار منتديات المشاغب ، نود أن نعلمكم أن المنتدى سيشهد في الفترة القادمة الكثير من التغيرات سواءاً على المستوى الإداري او مستوى الاقسام، لذا نرجو منكم التعاون، وأي ملاحظات او استفسارات يرجى التواصل معنا عبر قسم الشكاوي و الإقتراحات ونشكركم على حسن تفهمكم وتعاونكم ،مع خالص الشكر والتقدير والاحترام من إدارة منتديات المشاغب.
الدرس الواحد والعشرون من سلسله ايمانيه حول صائم بلا أجر
سلسله ايمانيه حول صائم بلا أجر :
الدرس الواحد والعشرون : الصيام والكذب:
-------------------------------------------
الصيام سر بين العبد وربه لا يطلع عليه غيره لأنه مركب من نية باطنة لا يطلع عليها إلا الله وترك تناول الشهوات التي يستخفي بتناولها في العادة. والغاية التي شُرع من أجلها الصيام
هي تقوى الله جل وعلا قال تعالى يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون
واعلم أيها الصائم عن الطعام والشراب والشهوه أنه لا يتم التقرب إلى الله تعالى بترك الشهوات المباحة في غير حال الصوم إلا بعد التقرب إليه بترك ما حرم الله في كل حال من الكذب والظلم ونحوه
ولهذا قال النبي ﷺ من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه .
وفي حديث آخر ليس الصيام من الطعام والشراب وإنما الصيام من اللغو والرفث .
وقال جابر بن عبد الله : إذا صمت فليصم سمعك وبصرك ولسانك عن الكذب والمحارم ودع أذى الجار وليكن عليك سكينة ووقار يوم صومك ولا تجعل يوم صومك ويوم فطرك سواء.
الصوم النافع المقبول هو الذي يهذب النفس ويقوى إرادة الخير ويثمر التقوى المذكورة في قوله تعالى يأيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون.
والواجب على الصائم أن يكف عن كل قول أو فعل يتنافى وصومه حتى لا يكون حظه من صيامه الجوع والعطش والحرمان وفي الحديث الصيام جنة فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث
ولا يجهل وإذا سابه أو قاتله أحد فليقل إني صائم . وقال عليه الصلاه والسلام: رب صائم ليس له من صيامه إلا الجوع.ورب قائم ليس له من قيامه إلا السهر
فالكذب يضيع ثمرة الصيام وبفسد المقصود من شرعيته ومن أجل ذلك كان سلف الأمة الصالحون يهتمون بالصوم عن اللغو والحرام كما يهتمون بالصوم عن الشراب والطعام قال عمر رضي الله عنه ليس الصيام
من الشراب والطعام وحده، ولكنه من الكذب والباطل واللغو .
الكذب هو رأس الخطايا وبدايتها وهو من أقصر الطرق إلى الناركما قال النبي ﷺ وإياكم والكذب فإن الكذب يهدي إلى الفجور وإن الفجور يهدي إلى النار وما يزال العبد يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا.
فالكذب يؤدي إلى اللعن والطرد من رحمة الله قال تعالى قتل الخراصون أي لعن الكذابون
وقال إن الله لا يهدي من هو مسرف كذاب وهو من خصال أهل النفاق كما جاء في صحيح مسلم آية المنافق ثلاث وإن صام وصلى وزعم أنه مسلم إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا اؤتمن خان .
وبالجملة فإن الكذب محرم.. وهو على عدة أقسام منه الكذب على الله ورسوله وهذا متعاطيه مقعده محجوز له في النار، كما في الحديث المتواتر من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ومنه الكذب
على الناس كي يضحكهم أو يجلب أنظارهم إليه ونحو ذلك ومنه أن يقول رأيت في منامي كذا وهو كاذب وهذا قال عنه النبي ﷺ كما في البخاري من تحلم بحلم لم يره كلف أن يعقد بين شعيرتين ولن يفعل .
والحديث عن الكذب يطول ولم يرخص في شيء منه إلا في مواطن ثلاث: في الحرب وإصلاح ذات البين وحديث الرجل إلى امرأته وحديث المرأة إلى زوجها كما في زيادة مسلم في حديث أم كلثوم حيث روى عنها أنها قالت ولم أسمعه
يرخص في شيء مما يقوله الناس إلا في ثلاث تعني الحرب والإصلاح بين الناس وحديث الرجل امرأته وحديث المرأة زوجها.
فيا من صمت نهارك وقمت ليلك حذاري حذاري ان تضيع أجرك ..
وتكون صائم بلا أجر كعامل بلا أجر .
نرجو الله تعالى أن يجعلنا وإياكم من عباده الصادقين فإن الصدق يهدي إلى البر والبر يهدي إلى الجنة.
الدرس الثاني والعشرون من سلسله ايمانيه حول صائم بلا أجر
سلسله ايمانيه حول صائم بلا أجر :
=================
الدرس الثاني والعشرون الصيام والرشوه :
-----------------------------------------
للأسف الشديد يظهر في مجتمعنا ظاهره شب الناس عليها وتعودوا عليها ونبتت أجسادهم منها واصبح شئ روتيني تذهب لتقضي مصلحه ليست من حقك في أي مؤسسه لابد وان تدفع ما يسمونها بالقهوه ..
نقول نحن في رمضان وكلنا صائمون النهار قائمون الليل مصلون للفجر قارئون لأذكار كل صباح ومساء فيقول لك .
يا أخي خذ بها شيئا حلو للأولاد دي حاجه بسيطه ليست من مقامك انت مقامك أغلي من هذا بكثير ..
وهذا كله ما يسمي الاسم الحقيقي لها الرشوه .تنوعت فيها الاسماء
ما يقال عنها قهوه وما يقال عنها هديه بنيه قضاء مصلحه باطله .
وللأسف الشديد بعض الناس لا يقوم بالواجب عليه من حقوق الناس في تسيير أمورهم إلا بأخذ مقابل من مال يبذل لهم وهذا حرام عليهم وخيانة للأمانة التي حملوها وظلم لإخوانهم وأكل لأموالهم بالباطل فعليهم أن يخافوا الله في أنفسهم وأن يتقوا الله العزيز الجبار و أنه من يتق الله يجعل له مخرجاً ويرزقه من حيث لا يحتسب وأن الله سبحانه وتعالى سيجعل بعد عسر يسرا .ويعطي له هذه الرشوه وهو يقول في سره روح منك لله .
خربت بيتي الله يخرب بيتك ....
ده حرامي ونصاب ..
روح منك لله هجيبلك منين علشان
اعطيك رشوه لتقضي لي حقي ..
روح يارب تصرفه علي الحكماء والاطباء ..
ومما ينبغي أن يعلم أن الرشوة حرام على الآخذ مطلقـا أما بالنسبة للدافع ففيها تفصيل فتكون حرامـا في حقه إن كان دفعها لاقتطاع حق غيره أو لظلمه إما إن كان مضطرا لدفعها للحصول على حق هو له أو لدفع ظلم أو ما شابه ذلك فهي في حقه ليست حرامـا كما قال بعض جمهور العلماء فالرشوة التي يتوصل بها المرء إلى حقه أو لدفع ظلم أو ضرر فإنها جائزة عند الجمهور ويكون الإثم على المرتشي دون الراشي.
الرشوه أفسدت المجتمع كل يجلس علي مكتبه ويفتح درجه ليضع كل مواطن قيمه توقيعه لقضاء حق غير حقه واخذ حق ليس ملكه .انا لله وانا اليه راجعون ...
هذا الموظف صام نهاره وقام ليله وصلي فجره وضيع ذلك كله بهذه الاموال
الذي أكلها سحتا وتشبه بخصله من خصال اليهود
قال تعالي * سماعون للكذب أكالون للسحت*
الرشوة التي هي بذل المال للتوصل إلى باطل إما بإعطاء الباذل ما ليس من حقه أو بإعفائه مما هو حق عليه.
عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه ما قال لعن رسول الله ﷺ الراشي والمرتشي
. وفي رواية (والرائش)
وهو الساعي بينهما فيحرم طلب الرشوة وقبولها وبذلها كما يحرم عمل الوسيط بين الراشي والمرتشي وأما الرشوة التي يتوصل بها المرء إلى حقه أو لدفع ظلم أو ضرر فإنها جائزة عند الجمهور ويكون الإثم على المرتشي دون الراشي.
و اللعن هو: الطرد والإبعاد عن رحمة الله. تخيل صمت نهارك وقمت ليله وفي النهايه تلعن من الله وتطرد من رحمه من اجل مال زائل ودنيا فانيه
ولا تكون لعنة الله ورسوله ﷺ إلا على أمر عظيم ومنكر كبير وهذا يقتضي أن بذل الرشوة وأخذها من كبائر الذنوب
وذكر أن الراشي بدفعه للرشوة يصبح فاسقا وكذلك المرتشي ولا فرق في ذلك بين قليل المال وكثيره..
الرشوة فساد للمجتمع وتضييع للأمانة وظلم للنفس يظلم الراشي نفسه ببذل المال لنيل الباطل ويظلم المرتشي نفسه بالمحاباة الرشوة إهدار للحقوق يأكل بها الراشي والمرتشي ما ليس من حقه
ويكتسب حراما لا ينفعه بل يضره ويسحت ماله إما بذهابه حسا أو بذهاب بركته.
والرشوة إذا شاعت في المجتمعات فإنها تؤدي إلى ضياع الحقوق وشيوع الظلم وانتشار الفساد
كما بين النبي ﷺ ما سيلقاه المرتشي من العقوبة
وما يلحقه من الإثم حين استعمل رجلا فلما قدم قال هذا لكم وهذا أهدي لي
فقام رسول الله ﷺ على المنبر وقال ما بال عامل أبعثه فيقول هذا لكم وهذا أهدي لي !
أفلا قعد في بيت أبيه أو في بيت أمه حتى ينظر أيهدى إليه أم لا ؟
والذي نفس محمد بيده لا ينال أحد منكم منها شيئـا
إلا جاء به يوم القيامة يحمله على عنقه بعير له رغاء أو بقرة لها خوار أو شاة تيعر.
ثم رفع يديه حتى رأينا بياض إبطيه فقال: اللهم هل بلغت؟ ثلاثا.
.فالذي يأكل الرشوة إنما يحملها على عاتقه إثمـا عظيمـا يسأل عنه يوم القيامة . .
ان شيوع الرشوة في أي مجتمع شيوع للفساد والظلم لأنها تتسبب في منع صاحب الحق من حقه ودفعه إلى غير مستحقه تسبب في الظلم والعدوان تقدم من يستحق التأخير وتؤخر من يستحق التقديم فما خالطت الرشوة عملا إلا أفسدته ولا نظاما إلا قلبته ولا قلبا إلا أظلمته وما فشت الرشوة في أمة إلا وحل فيها الغش محل النصح والخيانة محل الأمانة والخوف محل الأمن والظلم محل العدل الرشوة محبطه للأعمال الصالحه كالصيام والصلاه والقيام والصدقات مهدرة للحقوق معطلة للمصالح مجرئة للظلمة والمفسدين الرشوة تقدم السفيه الخامل وتبعد المجد العامل تجعل الحق باطلا والباطل حقا كم ضيعت الرشوة من حقوق! وأهدرت من كرامة! ورفعت من لئيم!
وأهانت من كريم! كم من تقي أهين وضاع حقه عند موظف لئيم لم يدفع له رشوة! وكم من فاسق قدم على غيره وأعطي مطلبه وإن كان باطلا لأنه دفع الرشوة!
وبالجملة فالرشوة فساد للمجتمع وقلب لموازين الحق فيه وإحلالها بموازين الباطل والظلم والعدوان.
عن بريدة رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ قال القضاة ثلاثة الواحد في الجنة واثنان في النار فأما الذي في الجنة فرجل عرف الحق فقضى به ورجل عرف الحق فجار فهو في النار ورجل قضى للناس على جهل فهو في النار.
و بعض الناس يتعاطى الرشوة ويسميها إما بدل أتعاب أو مكافأة أو إكرامية أو غير ذلك فهذه التسميات لا تغير من الحكم شيئا وقد صح عنه ﷺ ليكونن من أمتي أقوام يشربون الخمر يسمونها بغير اسمها.
وقد وضع النبي -ﷺ لنا قاعدة عظيمة في هذا الباب
وهي قوله أفلا جلس في بيت أبيه وأمه فينظر أيهدى إليه أم لا؟
فإذا أشكل عليك أمر الهدية أو الإكرامية فطبق عليها هذه القاعدة لو أنك كنت في بيتك أو بيت أبيك وأمك أي أنك لست في هذا المنصب أو لست موظفا في هذه الدائرة هل سيهدي لك هذا المهدي؟
فإذا كان الجواب بالنفي وأن هذا المهدي إنما أهدى لك لأجل موقعك الوظيفي فيكون ذلك داخلاً في الرشوة.
أخي الصائم لا تضيع اعمالك الصالحه طوال يومك وقيام ليله وختمك لكتاب الله فلا تضيع ذلك كله ببضع جنيهات زائله ودنيا فانيه تذكر ان ستموت وتحاسب وحدك علي هذا المال وستتركه لورثتك يتمتعون به فهم يتمتعون وانت تعذب من أجله .اخي اعقلها لنت مع نفسك انت الذي جمعته وانت الذي ستعذب من اجله والورثه يتمتعون ..
ولا ينفعك الا عمل الصالح
قال تعالي* فمن يعمل مثقال ذره خيرا يره * ومن يعمل مثقال ذره شرا يره *
الدرس الثاني والعشرون الصيام والرشوه :
-----------------------------------------
للأسف الشديد يظهر في مجتمعنا ظاهره شب الناس عليها وتعودوا عليها ونبتت أجسادهم
منها واصبح شئ روتيني تذهب لتقضي مصلحه ليست من حقك في أي مؤسسه لابد وان تدفع ما يسمونها بالقهوه ..
نقول نحن في رمضان وكلنا صائمون النهار قائمون الليل مصلون للفجر
قارئون لأذكار كل صباح ومساء فيقول لك .
يا أخي خذ بها شيئا حلو للأولاد دي حاجه بسيطه ليست من مقامك انت مقامك أغلي من هذا بكثير ..
وهذا كله ما يسمي الاسم الحقيقي لها الرشوه .تنوعت فيها الاسماء
ما يقال عنها قهوه وما يقال عنها هديه بنيه قضاء مصلحه باطله .
وللأسف الشديد بعض الناس لا يقوم بالواجب عليه من حقوق الناس في تسيير أمورهم إلا بأخذ مقابل من مال يبذل لهم وهذا حرام عليهم وخيانة للأمانة التي حملوها وظلم لإخوانهم وأكل لأموالهم بالباطل فعليهم أن يخافوا الله في أنفسهم وأن يتقوا الله العزيز الجبار و أنه من يتق الله يجعل له مخرجاً ويرزقه من حيث لا يحتسب وأن الله سبحانه وتعالى سيجعل بعد عسر يسرا .ويعطي له هذه الرشوه وهو يقول في سره روح منك لله .
خربت بيتي الله يخرب بيتك ....
ده حرامي ونصاب ..
روح منك لله هجيبلك منين علشان
اعطيك رشوه لتقضي لي حقي ..
روح يارب تصرفه علي الحكماء والاطباء ..
ومما ينبغي أن يعلم أن الرشوة حرام على الآخذ مطلقـا أما بالنسبة للدافع ففيها تفصيل فتكون حرامـا في حقه إن كان دفعها لاقتطاع حق غيره أو لظلمه إما إن كان مضطرا لدفعها للحصول على حق هو له أو لدفع ظلم أو ما شابه ذلك فهي في حقه ليست حرامـا كما قال بعض جمهور العلماء فالرشوة التي يتوصل بها المرء إلى حقه أو لدفع ظلم أو ضرر فإنها جائزة عند الجمهور ويكون الإثم على المرتشي دون الراشي.
الرشوه أفسدت المجتمع كل يجلس علي مكتبه ويفتح درجه ليضع كل مواطن قيمه توقيعه لقضاء حق غير حقه واخذ حق ليس ملكه .انا لله وانا اليه راجعون ...
هذا الموظف صام نهاره وقام ليله وصلي فجره وضيع ذلك كله بهذه الاموال
الذي أكلها سحتا وتشبه بخصله من خصال اليهود
قال تعالي * سماعون للكذب أكالون للسحت*
الرشوة التي هي بذل المال للتوصل إلى باطل إما بإعطاء الباذل ما ليس من حقه أو بإعفائه مما هو حق عليه.
عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه ما قال لعن رسول الله ﷺ الراشي والمرتشي
. وفي رواية (والرائش)
وهو الساعي بينهما فيحرم طلب الرشوة وقبولها وبذلها كما يحرم عمل الوسيط بين الراشي والمرتشي وأما الرشوة التي يتوصل بها المرء إلى حقه أو لدفع ظلم أو ضرر فإنها جائزة عند الجمهور ويكون الإثم على المرتشي دون الراشي.
و اللعن هو: الطرد والإبعاد عن رحمة الله. تخيل صمت نهارك وقمت ليله وفي النهايه تلعن من الله وتطرد من رحمه من اجل مال زائل ودنيا فانيه
ولا تكون لعنة الله ورسوله ﷺ إلا على أمر عظيم ومنكر كبير وهذا يقتضي أن بذل الرشوة وأخذها من كبائر الذنوب
وذكر أن الراشي بدفعه للرشوة يصبح فاسقا وكذلك المرتشي ولا فرق في ذلك بين قليل المال وكثيره..
الرشوة فساد للمجتمع وتضييع للأمانة وظلم للنفس يظلم الراشي نفسه ببذل المال لنيل الباطل ويظلم المرتشي نفسه بالمحاباة الرشوة إهدار للحقوق يأكل بها الراشي والمرتشي ما ليس من حقه
ويكتسب حراما لا ينفعه بل يضره ويسحت ماله إما بذهابه حسا أو بذهاب بركته.
والرشوة إذا شاعت في المجتمعات فإنها تؤدي إلى ضياع الحقوق وشيوع الظلم وانتشار الفساد
كما بين النبي ﷺ ما سيلقاه المرتشي من العقوبة
وما يلحقه من الإثم حين استعمل رجلا فلما قدم قال هذا لكم وهذا أهدي لي
فقام رسول الله ﷺ على المنبر وقال ما بال عامل أبعثه فيقول هذا لكم وهذا أهدي لي !
أفلا قعد في بيت أبيه أو في بيت أمه حتى ينظر أيهدى إليه أم لا ؟
والذي نفس محمد بيده لا ينال أحد منكم منها شيئـا
إلا جاء به يوم القيامة يحمله على عنقه بعير له رغاء أو بقرة لها خوار أو شاة تيعر.
ثم رفع يديه حتى رأينا بياض إبطيه فقال: اللهم هل بلغت؟ ثلاثا.
.فالذي يأكل الرشوة إنما يحملها على عاتقه إثمـا عظيمـا يسأل عنه يوم القيامة . .
ان شيوع الرشوة في أي مجتمع شيوع للفساد والظلم لأنها تتسبب في منع صاحب الحق من حقه ودفعه إلى غير مستحقه تسبب في الظلم والعدوان تقدم من يستحق التأخير وتؤخر من يستحق التقديم فما خالطت الرشوة عملا إلا أفسدته ولا نظاما إلا قلبته ولا قلبا إلا أظلمته وما فشت الرشوة في أمة إلا وحل فيها الغش محل النصح والخيانة محل الأمانة والخوف محل الأمن والظلم محل العدل الرشوة محبطه للأعمال الصالحه كالصيام والصلاه والقيام والصدقات مهدرة للحقوق معطلة للمصالح مجرئة للظلمة والمفسدين الرشوة تقدم السفيه الخامل وتبعد المجد العامل تجعل الحق باطلا والباطل حقا كم ضيعت الرشوة من حقوق! وأهدرت من كرامة! ورفعت من لئيم!
وأهانت من كريم! كم من تقي أهين وضاع حقه عند موظف لئيم لم يدفع له رشوة! وكم من فاسق قدم على غيره وأعطي مطلبه وإن كان باطلا لأنه دفع الرشوة!
وبالجملة فالرشوة فساد للمجتمع وقلب لموازين الحق فيه وإحلالها بموازين الباطل والظلم والعدوان.
عن بريدة رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ قال القضاة ثلاثة الواحد في الجنة واثنان في النار فأما الذي في الجنة فرجل عرف الحق فقضى به ورجل عرف الحق فجار فهو في النار ورجل قضى للناس على جهل فهو في النار.
و بعض الناس يتعاطى الرشوة ويسميها إما بدل أتعاب أو مكافأة أو إكرامية أو غير ذلك فهذه التسميات لا تغير من الحكم شيئا وقد صح عنه ﷺ ليكونن من أمتي أقوام يشربون الخمر يسمونها بغير اسمها.
وقد وضع النبي -ﷺ لنا قاعدة عظيمة في هذا الباب
وهي قوله أفلا جلس في بيت أبيه وأمه فينظر أيهدى إليه أم لا؟
فإذا أشكل عليك أمر الهدية أو الإكرامية فطبق عليها هذه القاعدة لو أنك كنت في بيتك أو بيت أبيك وأمك أي أنك لست في هذا المنصب أو لست موظفا في هذه الدائرة هل سيهدي لك هذا المهدي؟
فإذا كان الجواب بالنفي وأن هذا المهدي إنما أهدى لك لأجل موقعك الوظيفي فيكون ذلك داخلاً في الرشوة.
أخي الصائم لا تضيع اعمالك الصالحه طوال يومك وقيام ليله وختمك لكتاب الله فلا تضيع ذلك كله ببضع جنيهات زائله ودنيا فانيه تذكر ان ستموت وتحاسب وحدك علي هذا المال وستتركه لورثتك يتمتعون به فهم يتمتعون وانت تعذب من أجله .اخي اعقلها لنت مع نفسك انت الذي جمعته وانت الذي ستعذب من اجله والورثه يتمتعون ..
ولا ينفعك الا عمل الصالح
قال تعالي* فمن يعمل مثقال ذره خيرا يره * ومن يعمل مثقال ذره شرا يره *
اخي الصائم اتق الله في صيامك واتق الله في نفسك واتق الله في الناس . قال صلي الله عليه وسلم أتدرون ما المفلس؟" قالوا المفلس فينا من لا درهم له ولا متاع فقال: إن المفلس من أمتي من يأتي يوم القيامة بصلاة وصيام وزكاة ويأتي وقد شتم هذا وقذف هذا وأكل مال هذا وسفك دم هذا و ضرب هذا فيعطى هذا من حسناته وهذا من حسناته فإن فنيت حسناته قبل أن يقضي ما عليه أُخذ من خطاياهم فطرحت عليه ثم طرح في النار.فاللهم قنا عذاب النار وحر النار ولهيب النار وسعير النار وطعام النار وشراب النار وثياب النار وجحيم النار . وتقبل منا اللهم الصيام والقيام وصالح الاعمال .
المنتدى غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء.
فعلى كل شخص تحمل مسؤولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق واعطاء معلومات موقعه.
المواضيع والتعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى المشاغب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)
هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز ) للمساعدة في تخصيص المحتوى وتخصيص تجربتك والحفاظ على تسجيل دخولك إذا قمت بالتسجيل.
من خلال الاستمرار في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.