من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي
لا يتعلق الأمر – فقط – بوضع خطة حملة تسويقية، وإنما يتجاوزه إلى ما هو أبعد: جمع الخيوط معًا في يد واحدة.
تتكون كلمة (خطة) من ثلاثة حروف فقط، ولكنها تضم في طياتها العديد من الإجراءات، والأفكار، والأشخاص، والقنوات التسويقية، والتي يجب وضعها جميعًا في ورقة واحدة، تكون بيد مدير حملة التسويق الرقمي، سواء أكان هو مدير الشركة، أم مدير التسويق.
لاحظ أنه – حتى لحظة كتابة هذه السطور – لم توجد بعد الخطة التي تم تنفيذها، وكان الواقع مطابقًا للمخطط. يجب أن تحدث عثرات ومشكلات تتحدى مدير الحملة، وتستحث طاقة الإبداع لديه لحل تلك المشكلات، ومعالجة أي تحديات أخرى تطرأ عليه.
الهدف واضح: التعرف على احتياجات الجمهور المستهدف، وتقديم المنتج/الخدمة بالشكل الذي يلفت انتباهه أولاً، ويصنع نوعًا من الولاء للعلامة التجارية ثانيًا، ويسمح بتكرار الحملة/الحملات مستقبلاً ثالثًا.
لذلك يتطلب الأمر بعض الصفات الأساسية في مدير حملة التسويق الرقمي، منها:
تتكون كلمة (خطة) من ثلاثة حروف فقط، ولكنها تضم في طياتها العديد من الإجراءات، والأفكار، والأشخاص، والقنوات التسويقية، والتي يجب وضعها جميعًا في ورقة واحدة، تكون بيد مدير حملة التسويق الرقمي، سواء أكان هو مدير الشركة، أم مدير التسويق.
لاحظ أنه – حتى لحظة كتابة هذه السطور – لم توجد بعد الخطة التي تم تنفيذها، وكان الواقع مطابقًا للمخطط. يجب أن تحدث عثرات ومشكلات تتحدى مدير الحملة، وتستحث طاقة الإبداع لديه لحل تلك المشكلات، ومعالجة أي تحديات أخرى تطرأ عليه.
الهدف واضح: التعرف على احتياجات الجمهور المستهدف، وتقديم المنتج/الخدمة بالشكل الذي يلفت انتباهه أولاً، ويصنع نوعًا من الولاء للعلامة التجارية ثانيًا، ويسمح بتكرار الحملة/الحملات مستقبلاً ثالثًا.
لذلك يتطلب الأمر بعض الصفات الأساسية في مدير حملة التسويق الرقمي، منها:
- الخبرة السابقة: ما هو عمر هذه الخبرة؟ كم حملة تم إدارتها من قبل؟ كم حملة في نفس الصناعة؟ هذه أسئلة مبدئية، يمكنك إضافة المزيد عليها حسب رؤيتك.
- فهم عميق للأدوار المختلفة: لا يتوقف الأمر على اختيار فريق العمل، وتوزيع الأدوار على أفراد هذا الفريق، ولكن كذلك استيعاب مهام فريق التسويق والمبيعات، وحسن التواصل معهم قبل وخلال فترة الحملة، وما بعدها.
- المرونة: كما تم الإشارة سابقًا، لا توجد خطة تُنفذ بحذافيرها على الإطلاق. سيطرأ عقبات تتطلب تغييرات. دور المدير في هذه المرحلة أن يستوعب تلك العقبات، وأن يكون لديه من الخبرة ما يسمح بإجراء التغييرات المناسبة