• أعضاء وزوار منتديات المشاغب ، نود أن نعلمكم أن المنتدى سيشهد في الفترة القادمة الكثير من التغيرات سواءاً على المستوى الإداري او مستوى الاقسام، لذا نرجو منكم التعاون، وأي ملاحظات او استفسارات يرجى التواصل معنا عبر قسم الشكاوي و الإقتراحات ونشكركم على حسن تفهمكم وتعاونكم ،مع خالص الشكر والتقدير والاحترام من إدارة منتديات المشاغب.

فوائد ومواعظ فائدة نفيسة

ᴀʙᴜ ᴇʟɪᴀꜱ

الدعم الفني للمشاغب
طاقم الإدارة
:: الإدارة العامة ::
مؤسس منتدى المشاغب
سجل
15 نوفمبر 2020
المشاركات
270
التفاعل
201
الإقامة
The Middle East
الموقع
absba.cc
الجنس
1.GIF

فائدة نفسية

📌 قال فضيلة الشيخ عبد الرزاق البدر حفظه الله

أنبه على فائدةٍ مهمة جدا تتعلق بالسياق كله بدءً من قوله: {يا بني إسرائيل …} [البقرة:40] إلى قوله {يا بني إسرائيل …} [ البقرة:47] الآتية في تمام هذا السياق :

لو نلاحظ في هذه الوصايا لهؤلاء
جُمِع فيها بين أوامر ونواهي،

ولما تنظر في جُل هذه الوصايا تدرك أنها تختص بفئة من هؤلاء وهم مَن؟
الأحبار أهل العلم ؛

لأن العوام لا شأن لهم بلبس الحق بالباطل وكتمان الحق لأنهم ما عندهم علم أصلا فهم تبع لعلمائهم ؛ قوله {ولا تشتروا بآياتي ثمنا قليلا} وقوله {أتأمرون الناس بالبر …} … ،

ولهذا لما تتأمل هذه الآيات تجد أنها كاشفة للعالم حقا من العالم بالدعوى ، والفقيه حقا من المتشبه بالفقهاء وليس منهم .

هذا معنى عظيم يستفاد من هذه الآيات،

• وقد أشار إلى هذه الفائدة العظيمة الإمام المجدد شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب - رحمه الله - في رسالة له عظيمة أسماها "الأصول الستة" .
وقصد بهذه "الأصول الستة" العظيمة تنبيه الناس على أأصول تضبط لهم دينهم ويسلمون بها من الزلل ؛
الأصل الرابع من هذه الأصول، قال - رحمه الله -:
" بيان العلم والعلماء والفقه والفقهاء وبيان من تشبه بهم وليس منهم".
وقد بين الله هذا الأصل في سورة البقرة في قوله {يا بني إسرائيل اذكروا نعمتي التي أنعمت عليكم…} [البقرة:40] إلى قوله قبل ذكر إبراهيم عليه السلام قريب من آجر الجزء الأول فقال: {يا بني إسرائيل اذكروا نعمتي التي أنعمتم عليكم … } [البقرة:122] كالآية الأولى .

فهذا السياق كله يكشف فيه المرء والمتدبر :
• بيان العلم والعلماء والفقه والفقهاء.
• وبيان من تشبه بهم - أي أهل العلم - وليس منهم.

- الآن من يكون من يحمل العلم يكتم العلم أو يلبس الحق بالباطل أو غير ذلك من الصفات التي نهى الله عنها هؤلاء هذا متشبه بالعلماء وليس منهم.

- لكن من كان ملتزما بهذا الذي أوصى الله به من إظهار الحق وبيانه ، والنصح للخلق ، وعدم كتمان الحق ، وسباقا إلى الخيرات ، ومقيما للصلاة ، مؤديا للزكاة ، مطيعا لله سبحانه وتعالى ،

من كانت فيه هذه الصفات وهو يحمل العلم فهو العالم،

ومن كان بخلاف هذه الصفات فهو متشبه بأهل العلم وليس منهم.


التفريغ قام به قناة العلم النافع
🔊 شرح تفسير السعدي الدرس رقم (46) تفسير سورة البقرة: من الآية (41) {وآمنوا بما أنـزلت
مصدقا لما معكم … }.

رزقني الله وإياكم العلم النافع والعمل الصالح


2.GIF

 
المنتدى غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء.
فعلى كل شخص تحمل مسؤولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق واعطاء معلومات موقعه.
المواضيع والتعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى المشاغب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)
عودة
أعلى