LV
0
من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي

كشفت دراسة الجودة الأولية في الولايات المتحدة لعام 2025 من J.D. Power عن تغييرات لافتة في جودة السيارات خلال أول 90 يومًا من الاستخدام. وبالاعتماد على آراء أكثر من 92,000 مالك ومستأجر لسيارات من طراز العام 2025، صنفت الدراسة شركات السيارات بناءً على عدد المشاكل لكل 100 مركبة (PP100)، حيث يشير الرقم الأقل إلى جودة أعلى.
احتلت لكزس المركز الأول بمعدل 166 مشكلة لكل 100 مركبة، مما يؤكد مكانتها كعلامة فاخرة موثوقة. وجاءت نيسان في المركز الثاني بمعدل 169 مشكلة، لتتصدر فئة العلامات الجماهيرية وتتجاوز العديد من العلامات الفاخرة. في المقابل، جاءت أودي في ذيل الترتيب بـ 269 مشكلة، متقدمة بفارق طفيف عن فولفو وإنفينيتي. وقد سجلت تيسلا وكاديلاك وتويوتا معدل 200 مشكلة لكل 100 مركبة، لكن لم تُدرج رسميًا في الترتيب النهائي بسبب منهجية الدراسة.

بشكل عام، تحسّن المعدل العام في القطاع بشكل طفيف ليبلغ 192 مشكلة مقابل 194 في العام الماضي. وشهدت العلامات الفاخرة تحسنًا ملحوظًا حيث انخفض معدل المشاكل من 230 إلى 203، ويُعزى ذلك جزئيًا إلى تحسن أداء تيسلا، في حين سجلت العلامات الجماهيرية ارتفاعًا طفيفًا إلى 187 مشكلة.
ورغم هذا التحسن البسيط، تستمر المشاكل المتكررة في الظهور، وعلى رأسها أنظمة المعلومات والترفيه، لا سيما مع تحول العديد من الوظائف مثل التحكم في التكييف وفتح أبواب المرآب إلى واجهات رقمية. وبالرغم من أن العملاء يفضلون الشاشات الكبيرة من حيث الشكل، إلا أنهم يجدونها معقدة ومشتتة أثناء القيادة.
كما عادت شكاوى حوامل الأكواب إلى الواجهة بشكل مفاجئ، حيث يواجه المالكون صعوبة في وضع القوارير والكؤوس القابلة لإعادة الاستخدام بمختلف أحجامها في الحوامل الحالية، ما يعكس تأخر المصنعين في مواكبة تنوع هذه المنتجات.
أما من ناحية أنظمة الدفع، فقد تفوقت السيارات الكهربائية بالكامل على الهجينة القابلة للشحن لأول مرة، حيث سجلت BEVs معدل 212 مشكلة مقابل 237 للـ PHEVs، في حين تفوقت السيارات العاملة بالبنزين بمعدل 184 مشكلة، تلتها السيارات الهجينة بـ 196 مشكلة
وكانت الإصدارات الجديدة من السيارات هي الأكثر مشاكل هذا العام، بمعدل 203 مشاكل، مقارنة بـ 190 للطرازات السابقة، رغم أن السيارات الجديدة تطلبت زيارات صيانة أقل.
وحصلت جنرال موتورز على أكبر عدد من الجوائز القطاعية بواقع خمس جوائز، تلتها فورد ثم هوندا. فيما جاءت بورشه 911 كأفضل طراز فردي بتسجيلها 116 مشكلة فقط لكل 100 مركبة. وعلى صعيد مصانع الإنتاج، حصل مصنع BMW في غراتس، النمسا، على جائزة المصنع الأعلى جودة، بينما نالت مصانع تويوتا في كندا وكنتاكي واليابان جوائز التميز الإقليمية.
وتشير الدراسة إلى وجود فجوة متزايدة بين التكنولوجيا المتقدمة وسهولة الاستخدام، إذ بات العملاء يطالبون ليس فقط بمزيد من الميزات، بل بأن تكون ذكية وسلسة لا تعيق تجربة القيادة.
المصدر
البوابة التقنية