• أعضاء وزوار منتديات المشاغب ، نود أن نعلمكم أن المنتدى سيشهد في الفترة القادمة الكثير من التغيرات سواءاً على المستوى الإداري او مستوى الاقسام، لذا نرجو منكم التعاون، وأي ملاحظات او استفسارات يرجى التواصل معنا عبر قسم الشكاوي و الإقتراحات ونشكركم على حسن تفهمكم وتعاونكم ،مع خالص الشكر والتقدير والاحترام من إدارة منتديات المشاغب.
اعلان اعلان 1 اعلان 2

فتاوى إذا طلق الرجل امرأة ثم تزوجت رجلا آخر وأنجبت منه بنتا، فهل لزوجها السابق أن يتزوج هذه البنت؟

الغريبة

عضو مشاغب
سجل
15 يوليو 2021
المشاركات
4,145
التفاعل
3,402
الإقامة
الاسكندرية
الجنس
أنثى

إذا طلق الرجل امرأة ثم تزوجت رجلا آخر وأنجبت منه بنتا، فهل لزوجها السابق أن يتزوج هذه البنت؟

226162

السؤال


إذا تزوج الرجل المرأة ثم طلقها ، فتزوجت بعده رجلا ، وأنجبت منه بنتا ، فهل تحرم على الرجل الأول ، طبعا الجماهير من أهل العلم على عدم اشتراط الحجر في الربيبة ، ولكن هل هذه الصورة تدخل في الربيبة المحرمة ؟


الجواب

الحمد لله.

إذا تزوج رجل امرأة ودخل بها ، ثم طلقها ، فإن بنات تلك المرأة يحرمن عليه ، سواء كن من زوج سابق أو لاحق .

فقد سئل الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله :
أنا تزوجت امرأة وطلقتها ، ثم تزوجت بشخص آخر وأنجبت من الزوج الثاني بنتا ، فهل أكون محرما للبنت ، مع أني لست محرما لأمها لأني طلقتها ؟ وهل ذلك سواء كان في الطلقة الأولى أو الثانية ، أو كان بعد الطلقة الثالثة ؟

فأجاب :
" إذا كنت قد دخلت بأمها ، والدخول هو الوطء ، فإن بناتها من الأزواج بعدك يعتبرن من الربائب ،
وهن محارم لك ؛ لقول الله عز وجل في بيان المحارم من النساء :
( وَرَبَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِكُمْ مِنْ نِسَائِكُمُ اللَّاتِي دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَإِنْ لَمْ تَكُونُوا دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ ) ، والدخول هو الوطء كما قدمنا .

أما قوله سبحانه :
( اللَّاتِي فِي حُجُورِكُمْ مِنْ نِسَائِكُمُ ) ، فهو وصف أغلبي ، وليس بشرط ،
في أصح قولي العلماء ؛ ولهذا قال سبحانه :
( فَإِنْ لَمْ تَكُونُوا دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ ) ،
ولم يُعد لفظ :
( اللَّاتِي فِي حُجُورِكُمْ ) ،
ولقول النبي ﷺ لأم حبيبة رضي الله عنها :

( لا تعرضن علي بناتكن ولا أخواتكن )
يعني بذلك للتزوج بهن ، ولم يشترط في البنات اللاتي في الحجور "
انتهى من " مجموع فتاوى ابن باز " (21/14-15) .


وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
" الغالب أن الربيبة تكون مع أمها في حجر الزوج ،
فلهذا كان الذي عليه جمهور العلماء ،

وهو القول الراجح : أنه لا يشترط في الربيبة أن تكون في حجر الإنسان ،
بل لو لم تأت إلا بعد أن طلق أمها ، فهي ربيبة ، إذا كان قد دخل بالأم ،
ولو كانت مثلاً من زوج سابق ، ولا تعرف الزوج الثاني ولا كانت عنده ،
فهي أيضاً حرام عليه "

انتهى من "لقاء الباب المفتوح".

وعليه ، فبنات المرأة من زوجها الثاني :
يحرمن على زوجها الأول ، وهن داخلات في مسمى الربيبة .
والله أعلم .



المصدر: موقع الإسلام سؤال وجواب
 
  • أعجبني
التفاعلات: SHH
موضوع جد مهم
تلخص ببضعة اسطر لتعم الفائدة
رحم الله مشايخ امتنا وأئمة الحق منهم
كل الشكر لطرحك
 

كل الشكر لطرحكِ
بارك الله فيكِ
 
بوركتما أخواي الكريمين
صدقتما لابد للمرء ان يلم بفقه الاسرة
حضور مشرف سعدت به
وتعقيبات طيبة جزاكما الله خيرا
 
شكرا لك أختي الكريمة وبارك الله فيك والله يعطيك العافية.


حياك الله.​
 
مشكوره وجزاك الله خير.
 
اسعدني حضوركم اخوتي الكرام
واثلجت صدري تعليقاتكم وطيب دعاءكم
اسعد الله قلوبكم وبلغكم ما تتمنوا وزيادة
دمتم بود ورقي وسعادة .. اشكركم
لكم تقديري واحترامي
 
  • أعجبني
التفاعلات: SHH
بارك الله فيكم
 
أحبتي في الله ..إخوتي الأعزاء
سعادتي لا توصف بحضوركم الكريم
وردودكم ودعواتكم التي اثلجت صدري
لا حرمني الله صدق اخوتكم وطيب دعواتكم
اللهم آمين ولكم بمثل وزيادة بارك الله فيكم
لكم مودتي وتحياتي وتقديري وجزيل شكري
 
المنتدى غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء.
فعلى كل شخص تحمل مسؤولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق واعطاء معلومات موقعه.
المواضيع والتعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى المشاغب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)
عودة
أعلى