حمد عرب
عضو جديد

LV
0
- إنضم
- 5 يونيو 2025
- المشاركات
- 28
من فضلك قم بتحديث الصفحة لمشاهدة المحتوى المخفي
القراءات العشر :
هي مجموعة من القراءات المختلفة للقرآن الكريم التي اعترف بها علماء التجويد والتفسير على مر العصور. تعتمد هذه القراءات على اختلافات بسيطة في النطق والتشكيل التي وردت عن النبي محمد ﷺ عبر سلسلة من الرواة الموثوقين. هذه القراءات تندرج تحت سبع قراءات أساسية، وثلاث قراءات إضافية تعرف بالقراءات الثلاث المكملة. القراء العشرة الذين نُسبت إليهم هذه القراءات هم:
1. **نافع المدني**:
- **قالون**
- **ورش**
2. **ابن كثير المكي**:
- **البزي**
- **قنبل**
3. **أبو عمرو البصري**:
- **الدوري**
- **السوسي**
4. **ابن عامر الشامي**:
- **هشام**
- **ابن ذكوان**
5. **عاصم الكوفي**:
- **شعبة**
- **حفص**
6. **حمزة الكوفي**:
- **خلف**
- **خلاد**
7. **الكسائي الكوفي**:
- **أبو الحارث**
- **حفص الدوري**
القراءات الثلاث المكملة هي:
8. **أبو جعفر المدني**:
- **ابن وردان**
- **ابن جماز**
9. **يعقوب الحضرمي**:
- **رويس**
- **روح**
10. **خلف البزار**:
- **إسحاق**
- **إدريس**
تختلف هذه القراءات في النطق والتشكيل، ولكنها لا تختلف في المعنى أو المضمون، وهي تعكس التنوع اللغوي في اللغة العربية القديمة وتضيف غنىً وجمالاً لتلاوة القرآن الكريم.
هي مجموعة من القراءات المختلفة للقرآن الكريم التي اعترف بها علماء التجويد والتفسير على مر العصور. تعتمد هذه القراءات على اختلافات بسيطة في النطق والتشكيل التي وردت عن النبي محمد ﷺ عبر سلسلة من الرواة الموثوقين. هذه القراءات تندرج تحت سبع قراءات أساسية، وثلاث قراءات إضافية تعرف بالقراءات الثلاث المكملة. القراء العشرة الذين نُسبت إليهم هذه القراءات هم:
1. **نافع المدني**:
- **قالون**
- **ورش**
2. **ابن كثير المكي**:
- **البزي**
- **قنبل**
3. **أبو عمرو البصري**:
- **الدوري**
- **السوسي**
4. **ابن عامر الشامي**:
- **هشام**
- **ابن ذكوان**
5. **عاصم الكوفي**:
- **شعبة**
- **حفص**
6. **حمزة الكوفي**:
- **خلف**
- **خلاد**
7. **الكسائي الكوفي**:
- **أبو الحارث**
- **حفص الدوري**
القراءات الثلاث المكملة هي:
8. **أبو جعفر المدني**:
- **ابن وردان**
- **ابن جماز**
9. **يعقوب الحضرمي**:
- **رويس**
- **روح**
10. **خلف البزار**:
- **إسحاق**
- **إدريس**
تختلف هذه القراءات في النطق والتشكيل، ولكنها لا تختلف في المعنى أو المضمون، وهي تعكس التنوع اللغوي في اللغة العربية القديمة وتضيف غنىً وجمالاً لتلاوة القرآن الكريم.