العبد الفقير إلى الله
عضو ذهبي
أسس وقواعد تعين على حفظ القرآن
حتى نعرف أسس وقواعد تعين على حفظ القرآن؛ فإنني أؤكد أن الله سبحانه شرَّف أمة الإسلام بخصيصة لم تكن لأحد من أهل الْملل قبلهم. وهي أنَّهم يقرءون كتاب ربِهم عن ظهر قلبٍ. كما جاء في صفة هذه الأمة عن وهب بن منبه حينما؛ قال: أمة أناجيلهم في صدورهم، بخلاف أهل الكتاب، فقد كانوا يقرؤون كتبهم نظرًا، لا عن ظهر قلب، كما تكفَّل الله بحفظ كتابه،
أسس وقواعد تعين على حفظ القرآن
حتى نعرف أسس وقواعد تعين على حفظ القرآن؛ فإنني أؤكد أن الله سبحانه شرَّف أمة الإسلام بخصيصة لم تكن لأحد من أهل الْملل قبلهم. وهي أنَّهم يقرءون كتاب ربِهم عن ظهر قلبٍ. كما جاء في صفة هذه الأمة عن وهب بن منبه حينما؛ قال: أمة أناجيلهم في صدورهم، بخلاف أهل الكتاب، فقد كانوا يقرؤون كتبهم نظرًا، لا عن ظهر قلب، كما تكفَّل الله بحفظ كتابه،
حتى نعرف أسس وقواعد تعين على حفظ القرآن؛ فإنني أؤكد أن الله سبحانه شرَّف أمة الإسلام بخصيصة لم تكن لأحد من أهل الْملل قبلهم. وهي أنَّهم يقرءون كتاب ربِهم عن ظهر قلبٍ. كما جاء في صفة هذه الأمة عن وهب بن منبه حينما؛ قال: أمة أناجيلهم في صدورهم، بخلاف أهل الكتاب، فقد كانوا يقرؤون كتبهم نظرًا، لا عن ظهر قلب، كما تكفَّل الله بحفظ كتابه،
فقال سبحانه:{إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون}.
فقال سبحانه:{إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون}.
وقد تظاهرت الأدلة على فضل حفظ القرآن الكريم، وفضل حفظته على غيرهم من الْمسلمين، فمن ذلك: علوُّ منزلة حَافظ القرآن، الْماهر به، فعن عائشة عن النبي ﷺ قال: مثل الذي يقرأ القرآن وهو حافظ له مع السفرة الكرام البررة، ومثل الذي يقرأ القرآن، وهو يتعاهده، وهو عَلَيْهِ شَدِيدٌ، فَلَهُ أَجْرَانِ. وعَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ:
وقد تظاهرت الأدلة على فضل حفظ القرآن الكريم، وفضل حفظته على غيرهم من الْمسلمين، فمن ذلك: علوُّ منزلة حَافظ القرآن، الْماهر به، فعن عائشة عن النبي ﷺ قال: مثل الذي يقرأ القرآن وهو حافظ له مع السفرة الكرام البررة، ومثل الذي يقرأ القرآن، وهو يتعاهده، وهو عَلَيْهِ شَدِيدٌ، فَلَهُ أَجْرَانِ. وعَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ:
قَالَ رَسُولُ اللهِ ﷺ: يُقَالُ لِصَاحِبِ الْقُرْآنِ إِذَا دَخَلَ الْجَنَّةَ: اقْرَأْ وَاصْعَدْ، فَيَقْرَأُ، وَيَصْعَدُ بِكُلِّ آيَةٍ دَرَجَةً، حَتَّى يَقْرَأَ آخِرَ شَيْءٍ مَعَهُ. حافظ القرآن لا تحرقه النار، فعن عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ قال:
قَالَ رَسُولُ اللهِ ﷺ: يُقَالُ لِصَاحِبِ الْقُرْآنِ إِذَا دَخَلَ الْجَنَّةَ: اقْرَأْ وَاصْعَدْ، فَيَقْرَأُ، وَيَصْعَدُ بِكُلِّ آيَةٍ دَرَجَةً، حَتَّى يَقْرَأَ آخِرَ شَيْءٍ مَعَهُ. حافظ القرآن لا تحرقه النار، فعن عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ قال:
إِنَّ رَسُولَ اللهِ ﷺ قَالَ: “لَوْ أَنَّ الْقُرْآنَ جُعِلَ فِي إِهَابٍ ثُمَّ أُلْقِيَ فِي النَّارِ مَا احْتَرَقَ. قال ابن الأثير: … وقيل الْمعنى: مَن علَّمهُ اللهُ القرآنَ لم تحرقْهُ نارُ الآخرةِ، فجُعِلَ جسمُ حافظ القرآن كالإهاب له”.
إِنَّ رَسُولَ اللهِ ﷺ قَالَ: “لَوْ أَنَّ الْقُرْآنَ جُعِلَ فِي إِهَابٍ ثُمَّ أُلْقِيَ فِي النَّارِ مَا احْتَرَقَ. قال ابن الأثير: … وقيل الْمعنى: مَن علَّمهُ اللهُ القرآنَ لم تحرقْهُ نارُ الآخرةِ، فجُعِلَ جسمُ حافظ القرآن كالإهاب له”.
تشفيعه في أهله، فعَنْ عَلِيٍّ ﷺ قَالَ:
تشفيعه في أهله، فعَنْ عَلِيٍّ ﷺ قَالَ:
قَالَ رَسُولُ اللهِ ﷺ :”مَنْ قَرَأَ الْقُرْآنَ وَحَفِظَهُ أَدْخَلَهُ اللهُ الْجَنَّةَ، وَشَفَّعَهُ فِي عَشَرَةٍ مِنْ أَهْلِ بَيْتِهِ كُلُّهُمْ قَدِ اسْتَوْجَبَ النَّارَ”.
قَالَ رَسُولُ اللهِ ﷺ :”مَنْ قَرَأَ الْقُرْآنَ وَحَفِظَهُ أَدْخَلَهُ اللهُ الْجَنَّةَ، وَشَفَّعَهُ فِي عَشَرَةٍ مِنْ أَهْلِ بَيْتِهِ كُلُّهُمْ قَدِ اسْتَوْجَبَ النَّارَ”.
أهل القرآن هم أهل الله وخاصته، فعَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ:
أهل القرآن هم أهل الله وخاصته، فعَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ:
قَالَ رَسُولُ اللهِ ﷺ :”إِنَّ للهِ أَهْلِينَ مِنَ النَّاسِ. قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ مَنْ هُمْ؟ قَالَ: هُمْ أَهْلُ الْقُرْآنِ، أَهْلُ اللهِ وَخَاصَّتُهُ”.
قَالَ رَسُولُ اللهِ ﷺ :”إِنَّ للهِ أَهْلِينَ مِنَ النَّاسِ. قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ مَنْ هُمْ؟ قَالَ: هُمْ أَهْلُ الْقُرْآنِ، أَهْلُ اللهِ وَخَاصَّتُهُ”.
إكرام والدي حافظ القرآن، وإعلاء منزلتهما، فعَنْ سَهْلِ بْنِ مُعَاذٍ الْجُهَنِيِّ عَنْ أَبِيهِ أَنَّ
إكرام والدي حافظ القرآن، وإعلاء منزلتهما، فعَنْ سَهْلِ بْنِ مُعَاذٍ الْجُهَنِيِّ عَنْ أَبِيهِ أَنَّ
رَسُولَ اللهِ ﷺ قَالَ: مَنْ قَرَأَ الْقُرْآنَ، وَعَمِلَ بِمَا فِيهِ، أُلْبِسَ وَالِدَاهُ تَاجًا يَوْمَ الْقِيامَةِ، ضَوْءهُ أَحْسَنُ مِنْ ضَوْءِ الشَّمْسِ فِي بُيُوتِ الدُّنْيَا – لَوْ كَانَتْ فِيكُمْ، فَمَا ظَنُّكُمْ بِالَّذِي عَمِلَ بِهَذَا؟
رَسُولَ اللهِ ﷺ قَالَ: مَنْ قَرَأَ الْقُرْآنَ، وَعَمِلَ بِمَا فِيهِ، أُلْبِسَ وَالِدَاهُ تَاجًا يَوْمَ الْقِيامَةِ، ضَوْءهُ أَحْسَنُ مِنْ ضَوْءِ الشَّمْسِ فِي بُيُوتِ الدُّنْيَا – لَوْ كَانَتْ فِيكُمْ، فَمَا ظَنُّكُمْ بِالَّذِي عَمِلَ بِهَذَا؟
حملة القرآن مقدمون على أهل الجنة، قَالَ عَطَاءُ بْنُ يَسَارٍ: حَمَلَةُ الْقُرْآنِ عُرَفَاءُ أَهْلِ الْجَنَّةِ. وعن طاوس أنه سأل ابن عباس – رضي الله عنهما: ما معنى قول الناس: أهل القرآن عرفاء أهل الجنة ؟ فقال: رؤساء أهل الجنة. غير أن هناك أسسا ينبغي ألا نغفل عنها في موضوع حفظ القرآن منها: النية الخالصة: فالإخلاص هو مفتاح القبول والتيسير. البعد عن المعاصي:
حملة القرآن مقدمون على أهل الجنة، قَالَ عَطَاءُ بْنُ يَسَارٍ: حَمَلَةُ الْقُرْآنِ عُرَفَاءُ أَهْلِ الْجَنَّةِ. وعن طاوس أنه سأل ابن عباس – رضي الله عنهما: ما معنى قول الناس: أهل القرآن عرفاء أهل الجنة ؟ فقال: رؤساء أهل الجنة. غير أن هناك أسسا ينبغي ألا نغفل عنها في موضوع حفظ القرآن منها: النية الخالصة: فالإخلاص هو مفتاح القبول والتيسير. البعد عن المعاصي:
قال تعالى : {اتقوا الله ويعلمكم الله}(البقرة:282)،
قال تعالى : {اتقوا الله ويعلمكم الله}(البقرة:282)،
فمما أثر عن الشافعي قوله ” شكوت إلى وكيع سوء حفظي فأرشدني إلى ترك المعاصي وأخبرني بأن النور علم ونور الله لا يؤتاه عاص”، ويقول ابن مسعود رضي الله عنه ” إن الرجل ليحرم العلم بالذنب يصيبه “. العزيمة الصادقة: فحفظ القرآن يحتاج منك إلى عزيمة صادقة وهمة عالية. الحفظ على شيخ، أو في أقرب مركز إسلامي، أو على أحد الأصدقاء المجيدين للقرآن، أو بمساعدة أحد المواقع المتخصصة في هذا المجال. إتباع طريقة منهجية صحيحة : فإذا حسن البدء حسن الختام. الاستمرار والمواصلة: فهذا أمر قد يطول أمده وزمانه وقد تمل النفس في الطريق. الاجتهاد في القراءة حول آيات القرآن، في كتب التفسير أو القصص القرآني أو ما شابه. وأعتقد أن هناك طرق كثيرة لحفظ القرآن أذكر
فمما أثر عن الشافعي قوله ” شكوت إلى وكيع سوء حفظي فأرشدني إلى ترك المعاصي وأخبرني بأن النور علم ونور الله لا يؤتاه عاص”، ويقول ابن مسعود رضي الله عنه ” إن الرجل ليحرم العلم بالذنب يصيبه “. العزيمة الصادقة: فحفظ القرآن يحتاج منك إلى عزيمة صادقة وهمة عالية. الحفظ على شيخ، أو في أقرب مركز إسلامي، أو على أحد الأصدقاء المجيدين للقرآن، أو بمساعدة أحد المواقع المتخصصة في هذا المجال. إتباع طريقة منهجية صحيحة : فإذا حسن البدء حسن الختام. الاستمرار والمواصلة: فهذا أمر قد يطول أمده وزمانه وقد تمل النفس في الطريق. الاجتهاد في القراءة حول آيات القرآن، في كتب التفسير أو القصص القرآني أو ما شابه. وأعتقد أن هناك طرق كثيرة لحفظ القرآن أذكر
لك منها طريقتين:
لك منها طريقتين:
طريقة الصفحة: وهي حفظ صفحة من القرآن حفظا جيدا، وعدم مغادرتها لغيرها قبل حفظها جيدا، وهنا لا نلتزم بوقت محدد.
طريقة الصفحة: وهي حفظ صفحة من القرآن حفظا جيدا، وعدم مغادرتها لغيرها قبل حفظها جيدا، وهنا لا نلتزم بوقت محدد.
طريقة الآيات أو الآية: وفيها تحفظ 3 أو 5 أو 7 آيات من القرآن يوميا، مع تكرارهم والصلاة بهم، ومراجعتهم حتى يتم الحفظ جيدا؛ وحتى تكون القراءة صحيحة فإنه لا بد من مراعاة عدة أمور منها:
طريقة الآيات أو الآية: وفيها تحفظ 3 أو 5 أو 7 آيات من القرآن يوميا، مع تكرارهم والصلاة بهم، ومراجعتهم حتى يتم الحفظ جيدا؛ وحتى تكون القراءة صحيحة فإنه لا بد من مراعاة عدة أمور منها:
1- القراءة الصحيحة: مع تصحيح مخارج الألفاظ و ضبط الحركات.
1- القراءة الصحيحة: مع تصحيح مخارج الألفاظ و ضبط الحركات.
2- الحفظ المتين: مع التكرار حتى تصل لدرجة الإجادة.
2- الحفظ المتين: مع التكرار حتى تصل لدرجة الإجادة.
3- التسميع للغير: فإن ذلك مما يعينك على الحفظ والتذكر.
3- التسميع للغير: فإن ذلك مما يعينك على الحفظ والتذكر.
4- التكرار القريب: بحيث لا تهجر المصحف لفترة دون مراجعة بل عليك أن تتعاهد نفسك بالمراجعة فإنه يتفلت من صاحبه كتفلت العير.
4- التكرار القريب: بحيث لا تهجر المصحف لفترة دون مراجعة بل عليك أن تتعاهد نفسك بالمراجعة فإنه يتفلت من صاحبه كتفلت العير.
5- ربط الآيات المحفوظة بما قبلها. هناك بعض العوامل المساعدة التي يمكن أن تعين على الحفظ منها على سبيل المثال:
5- ربط الآيات المحفوظة بما قبلها. هناك بعض العوامل المساعدة التي يمكن أن تعين على الحفظ منها على سبيل المثال:
أولا: القراءة بما تحفظه في نوافل الصلوات.
أولا: القراءة بما تحفظه في نوافل الصلوات.
ثانيا: القراءة في كل وقت يتاح لك .
ثانيا: القراءة في كل وقت يتاح لك .
ثالثا: قراءة المحراب أي أثناء إمامة الناس في الصلاة فإنها المحك الصحيح للحفظ.
ثالثا: قراءة المحراب أي أثناء إمامة الناس في الصلاة فإنها المحك الصحيح للحفظ.
رابعا: سماع الأشرطة القرآنية المجودة لبعض القراء وخاصة أصحاب الأصوات الجميلة.
رابعا: سماع الأشرطة القرآنية المجودة لبعض القراء وخاصة أصحاب الأصوات الجميلة.
خامسا: الالتزام بمصحف واحد للحفظ، فإن التعود عليه مما يعين على الحفظ، وهذا أمر مجرب يوصي به الحفاظ.
خامسا: الالتزام بمصحف واحد للحفظ، فإن التعود عليه مما يعين على الحفظ، وهذا أمر مجرب يوصي به الحفاظ.
سادسا: استعمال أكبر قدر ممكن من الحواس عند القراءة مثل (النطق/السماع/البصر/…). وأذكر بفضل المراجعة فإنها من تمام الحفظ، فلا حفظ بلا مراجعة، و ليس هناك مراجعة أصلا من غير حفظ،
سادسا: استعمال أكبر قدر ممكن من الحواس عند القراءة مثل (النطق/السماع/البصر/…). وأذكر بفضل المراجعة فإنها من تمام الحفظ، فلا حفظ بلا مراجعة، و ليس هناك مراجعة أصلا من غير حفظ،
غير أن للمراجعة أصول وقواعد منها على سبيل المثال:
غير أن للمراجعة أصول وقواعد منها على سبيل المثال:
التعاهد الدائم بالمراجعة وعدم الغفلة عما تحفظ.
التعاهد الدائم بالمراجعة وعدم الغفلة عما تحفظ.
مراجعة أكبر قدر ممكن مما تحفظ.
مراجعة أكبر قدر ممكن مما تحفظ.
استغلال المواسم والمناسبات الدينية : مثل شهر رمضان فهو يعتبر بمثابة موسم المراجعة الأكبر.
استغلال المواسم والمناسبات الدينية : مثل شهر رمضان فهو يعتبر بمثابة موسم المراجعة الأكبر.
كما أن هناك بعض الأمور التي تساعد على المراجعة منها:
كما أن هناك بعض الأمور التي تساعد على المراجعة منها:
أولاً: لإمامة في الصلاة.
أولاً: لإمامة في الصلاة.
ثانيا: العمل في مجال تحفيظ القرآن للأشبال ولغيرك ممن يرغبون.
ثانيا: العمل في مجال تحفيظ القرآن للأشبال ولغيرك ممن يرغبون.
ثالثا: المشاركة في برامج تحفيظ القرآن فإنها تعين على ذلك.
ثالثا: المشاركة في برامج تحفيظ القرآن فإنها تعين على ذلك.
رابعا: قيام الليل والقراءة فيه بما تحفظ.
رابعا: قيام الليل والقراءة فيه بما تحفظ.
خامسا: لمراجعة على الغير فإنها مما تثبت المحفوظ.
خامسا: لمراجعة على الغير فإنها مما تثبت المحفوظ.
إسلام أون لاين
إسلام أون لاين