• أعضاء وزوار منتديات المشاغب ، نود أن نعلمكم أن المنتدى سيشهد في الفترة القادمة الكثير من التغيرات سواءاً على المستوى الإداري او مستوى الاقسام، لذا نرجو منكم التعاون، وأي ملاحظات او استفسارات يرجى التواصل معنا عبر قسم الشكاوي و الإقتراحات ونشكركم على حسن تفهمكم وتعاونكم ،مع خالص الشكر والتقدير والاحترام من إدارة منتديات المشاغب.
اعلان اعلان 1 اعلان 2

مسابقة المنتدى الإسلامي بدون جوائز

فعن ابن عباس قال: «بعثت قريش النضر بن الحارث وعقبة بن أبي معيط إلى أحبار يهود بالمدينة، فقالوا لهم: سلوهم عن محمد وصفوا لهم صفته وأخبروهم بقوله، فإنهم أهل الكتاب الأول، وعندهم علم ما ليس عندنا من علم الأنبياء، فخرجا حتى قدما المدينة فسألوا أحبار يهود عن رسول الله
صلى الله عليه وسلم
ووصفوا لهم أمره وبعض قوله، وقالا: إنكم أهل التوراة، وقد جئناكم لتخبرونا عن صاحبنا هذا، قال، فقالت لهم: سلوه عن ثلاث نأمركم بهن، فإن أخبركم بهن، فهو نبي مرسل، وإن لم يفعل، فالرجل متقول، فروا فيه رأيكم. سلوه عن فتية ذهبوا في الدهر الأول ما كان من أمرهم، فإنهم قد كان لهم شأن عجيب. وسلوه عن رجل طواف بلغ مشارق الأرض ومغاربها، ما كان نبؤه؟ وسلوه عن الروح ما هو؟ فإن أخبركم بذلك، فهو نبي فاتبعوه، وإن لم يخبركم فإنه رجل متقول، فاصنعوا في أمره ما بدا لكم، فأقبل النضر وعقبة حتى قدما على قريش، فقالا: يا معشر قريش قد جئناكم بفصل ما بينكم وبين محمد، قد أمرنا أحبار يهود أن نسأله عن أمور، فأخبروهم بها، فجاءوا إلى رسول الله
صلى الله عليه وسلم
فقالوا: يا محمد أخبرنا، فسألوه عما أمروهم به، فقال لهم رسول الله
صلى الله عليه وسلم
: أخبركم غدا عما سألتم عنه ولم يستثن، فانصرفوا عنه، ومكث رسول الله
صلى الله عليه وسلم
خمس عشرة ليلة لا يحدث الله له في ذلك وحيا، ولا يأتيه جبريل
عليه الصلاة والسلام
، حتى أرجف أهل مكة وقالوا: وعدنا محمد غدا واليوم خمس عشرة ليلة، وقد أصبحنا فيها ولا يخبرنا بشيء عما سألناه، وحتى أحزن رسول الله
صلى الله عليه وسلم
مكث الوحي عنه، وشق عليه ما يتكلم به أهل مكة، ثم جاءه جبريل
عليه الصلاة والسلام
من الله
عز وجل
بسورة الكهف، فيها معاتبته إياه على حزنه عليهم وخبر ما سألوه عنه من أمر الفتية، والرجل الطواف، وقول الله
عز وجل
: ﴿وَيَسْأَلونَكَ عَنْ ذِي الْقَرْنَيْنِ﴾[18:83].».
عدد ازواج النبي واسمائهن رضوان الله عليهن
 
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الاقتباس المخفي
خديجة بنت خويلد -رضي الله عنها-.
سودة بنت زمعة -رضي الله عنها-.
عائشة بنت أبي بكر -رضي الله عنها-.
حفصة بنت عمر بن الخطاب -رضي الله عنها-.
زينب بنت خزيمة -رضي الله عنها-.
ام سلمة -رضي الله عنها-.
زينب بنت جحش -رضي الله عنها-.
جويريّة بنت الحارث -رضي الله عنها-.
صفيّة بنت حُيَيّ -رضي الله عنها-.
أم حبيبة -رضي الله عنها-.
ميمونة بنت الحارث -رضي الله عنها-.


من هو صاحب مقولة اذا ضربت فأوجع، فإن العاقبة واحدة.
 
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الاقتباس المخفي
يقال انها لعمر الفاروق رضي الله عنه

==============================
من قاد معركة المنصورة؟
 
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الاقتباس المخفي
نزلت سورة الكهف لاجابة اليهود عن سؤال اساسي وهو من يكون دي القرنين وعن فتية الكهف

سؤالي ما الاسم الأعظم تحديدا
 
التعديل الأخير:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الاقتباس المخفي
من قاد معركة المنصورة؟ الجواب :لا ادري

سؤالي من اول من امر بتدوين السنة
 
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الاقتباس المخفي
لم تجب عن السؤال اذن ليس من حقك طرح السؤال التالي اخي الكريم..
 
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الاقتباس المخفي
كيف أليس لا أدري جوابا كلا إني أجبت ب لا أدري هههههه

والجواب الأكيد هو لا أدري

استحق الصفر في دوارنه

لا بأس ملحوقة
 
يمكنك استخدام محركات البحث اخي الكريم يرجى مراجعة الموضوع من بدايته لطفا...
 
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الاقتباس المخفي
معركة دارت رحاها في مصر من 8 إلى 11 فبراير من سنة 1250م بين القوات الصليبية (الفرنج) بقيادة لويس التاسع (بالفرنسية: Louis IX)‏ ملك فرنسا، الذي عُرف بالقديس لويس فيما بعد، والقوات الأيوبية بقيادة الأمير فخر الدين يوسف بن شيخ الشيوخ. وفارس الدين أقطاي الجمدار وركن الدين بيبرس البندقداري. أسفرت المعركة عن هزيمة الصليبيين هزيمة كبرى منعتهم من إرسال حملة صليبية جديدة إلى مصر و وقوع الملك لويس التاسع أسيرًا في قبضة المسلمين، وكانت بمثابة نقطة البداية التي أخذت بعدها الهزائم تتوالى عليهم حتى تم تحرير كامل الشام من الحكم الصليبي.

------------------------------------------------------------------------------

ما المكان الذي اتخذه الرسول صلى الله عليه سلم مركزاً سرياً للدعوة في مكة المكرمة؟

 
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الاقتباس المخفي
دار الأرقم

من هو الصحابي الجليل الذي غسلته الملائكة؟ وما سبب ذلك؟
 
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الاقتباس المخفي


حنظلة بن أبي عامر الأنصاري لقب بـ«غسيل الملائكة»، لأنه استشهد في غزوة أٌحد وكان جُنبًا -غير طاهر- فغسلته الملائكة.

من هو اﻹراشي؟
 
التعديل الأخير:
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الاقتباس المخفي
أخي الكريم ماذا تقصد بهذا أهو أسم أم فعل أو تصرف أو استفهام ...؟؟!!​
 
قصة الرجل الأراشى وليس من هو اﻹيراشي؟ كما كتبت 😡 😡 😡 😡 .
 
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الاقتباس المخفي
يا اخي تدرك اساس عدم التصحيح
^_*
المهم شغلت بالك وخليتك تفكر شوي...
============================================
يلا السؤال لك
 
لم أجاوب ما زال لك بالرغم من الخطأ الذي ورد إلينا بسؤالك من فضلك .
 
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الاقتباس المخفي
ما القصة التي دخل في تحكيمها نبيين صلوات ربي وسلامه عليهما؟
وما الحكم فيها؟
 
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الاقتباس المخفي
(وداوود وسليمان اذ يحكمان في الحرث اذ نفشت فيه غنم القوم وكنا لحكمهم شاهدين) سورة الأنبياء - سورة 21 - آية 78....
تؤخذ الغنم فيعطاها أهل الكرم ، فيكون لهم لبنها ونفعها ، ويعطى أهل الغنم الكرم فيصلحوه ويعمروه حتى يعود كالذي كان ليلة نفشت فيه الغنم ، ثم يعطى أهل الغنم غنمهم ، وأهل الكرم كرمهم .​


السؤال يقول:

مالفرق بين السور المكية والمدنية ؟.
 
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الاقتباس المخفي
المكية هي التي أنزلها الوحي في مكة
والمدنية التي أنزلها الوحي في وقت الهجرة؟
==================================
فقد ذكر الزركشي في كتابه: "البرهان في علوم القرآن" اختلاف العلماء في ذلك، فقال: اعلم أن للناس في ذلك ثلاثة اصطلاحات:

أحدها: أن المكي ما نزل بمكة، والمدني ما نزل بالمدينة.

والثاني، وهو المشهور: أن المكي ما نزل قبل الهجرة، وإن كان بالمدينة، والمدني ما نزل بعد الهجرة، وإن كان بمكة.

والثالث: أن المكي ما وقع خطابًا لأهل مكة، والمدني ما وقع خطابًا لأهل المدينة.

وعليه يحمل قول ابن مسعود الآتي؛ لأن الغالب على أهل مكة الكفر، فخوطبوا: "يَا أَيُّهَا النَّاسُ"، وإن كان غيرهم داخلًا فيها، وكان الغالب على أهل المدينة الإيمان، فخوطبوا: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا"، وإن كان غيرهم داخلًا فيهم.

ونص كلام ابن مسعود هو، كما رواه الحاكم، والبيهقي، وغيرهما: كل شيءٍ نزل فيه: "يا أيها الناس"، فهو بمكة، وكل شيء نزل فيه: "يا أيها الذين آمنوا"، فهو بالمدينة.

قال الزركشي : وقد نص على هذا القول جماعة من الأئمة، منهم: أحمد بن حنبل، وغيره، وبه قال كثير من المفسرين، ونقله عن ابن عباس، وهذا القول - أي: قول ابن مسعود - إن أخذ على إطلاقه، ففيه نظر، فإن سورة البقرة مدنية، وفيها: يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ [البقرة:21]، وفيها: يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُوا مِمَّا فِي الْأَرْضِ حَلالًا طَيِّبًا [البقرة:168]. وسورة النساء مدنية، وفيها: يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ [النساء:1]، إِنْ يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ أَيُّهَا النَّاسُ [النساء:133]. وسورة الحج مكية، وفيها: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا [الحج:77].

فإن أراد المفسرون أن الغالب ذلك، فهو صحيح؛ ولذا قال مكي: هذا إنما هو الأكثر، وليس بعام، وفي كثير من السور المكية: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا.

والأقرب تنزيل قول من قال: مكي ومدني، على أنه خطاب المقصود به، أو جُلّ المقصود به، أهل مكة. يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كذلك بالنسبة لأهل المدينة. اهـ.

ولكل منهما علامات يعرف بها، ذكرها الزركشي بقوله: ومن جملة علاماته:

أن كل سورة فيها: يا أيها الناس، وليس فيها: يا أيها الذين آمنوا، فهي مكية، وفي الحج اختلاف.

وكل سورة فيها: كلا، فهي مكية.

وكل سورة أولها حروف المعجم، فهي مكية، إلا البقرة، وآل عمران، وفي الرعد خلاف.

وكل سورة فيها قصة آدم وإبليس، فهي مكية، سوى البقرة.

وكل سورة فيها ذكر المنافقين، فمدنية، سوى العنكبوت.

وقال هشام - بن محمد بن السائب الكلبي- عن أبيه: كل سورة ذكرت فيها الحدود، والفرائض، فهي مدنية، وكل ما كان فيه ذكر القرون الماضية، فهي مكية
==============================
من هم يأجوج ومأجوج
 
يجب عليك تسجيل الدخول او تسجيل لمشاهدة الاقتباس المخفي
أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ دَخَلَ عَلَيْهَا فَزِعًا يقولُ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ! ويْلٌ لِلْعَرَبِ مِن شَرٍّ قَدِ اقْتَرَبَ؛ فُتِحَ اليومَ مِن رَدْمِ يَأْجُوجَ ومَأْجُوجَ مِثْلُ هذِه. وحَلَّقَ بإصْبَعِهِ الإبْهَامِ والَّتي تَلِيهَا، قالَتْ زَيْنَبُ بنْتُ جَحْشٍ: فَقُلتُ: يا رَسولَ اللَّهِ، أَنَهْلِكُ وفينَا الصَّالِحُونَ؟ قالَ: نَعَمْ؛ إذَا كَثُرَ الخَبَثُ. الراوي : زينب أم المؤمنين | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري الصفحة أو الرقم: 3346 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح].​

يَأجوجُ ومَأجوجُ همُ القَوْمانِ اللَّذانِ بَنى عليهما ذو القَرنينِ السَّدَّ المذكورَ في قولِه تعالَى: {فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا} [الكهف: 95]، وخُروجُهما مِن هذا السَّدِّ عَلامةٌ مِن العَلاماتِ الكُبرى ليومِ القِيامةِ.

السؤال يقول:


أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قَالَ: إنَّ مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةً لا يَسْقُطُ ورَقُهَا، وهي مَثَلُ المُسْلِمِ، حَدِّثُونِي ما هي؟ فَوَقَعَ النَّاسُ في شَجَرِ البَادِيَةِ، ووَقَعَ في نَفْسِي أنَّهَا ............، قَالَ عبدُ اللَّهِ: فَاسْتَحْيَيْتُ، فَقالوا: يا رَسولَ اللَّهِ، أخْبِرْنَا بهَا؟ فَقَالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: هي .......... قَالَ عبدُ اللَّهِ: فَحَدَّثْتُ أبِي بما وقَعَ في نَفْسِي، فَقَالَ: لَأَنْ تَكُونَ قُلْتَهَا أحَبُّ إلَيَّ مِن أنْ يَكونَ لي كَذَا وكَذَا. الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري الصفحة أو الرقم: 131 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح].​


ما أسم هذه الشجرة؟؟؟
 
المنتدى غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء.
فعلى كل شخص تحمل مسؤولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق واعطاء معلومات موقعه.
المواضيع والتعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى المشاغب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)
عودة
أعلى