• أعضاء وزوار منتديات المشاغب ، نود أن نعلمكم بأنه قد تم تحديث دليل مواقع المشاغب وإصلاح الأخطاء التي ظهرت مؤخراً حياكم الله جميعاً.
  • أعضاء وزوار منتديات المشاغب ، نود أن نعلمكم أن المنتدى سيشهد في الفترة القادمة الكثير من التغيرات سواءاً على المستوى الإداري او مستوى الاقسام، لذا نرجو منكم التعاون، وأي ملاحظات او استفسارات يرجى التواصل معنا عبر قسم الشكاوي و الإقتراحات ونشكركم على حسن تفهمكم وتعاونكم ،مع خالص الشكر والتقدير والاحترام من إدارة منتديات المشاغب.

تعلم Kotlin بالعربية على منتديات المشاغب

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
سجل
20 أغسطس 2021
المشاركات
2,811
الحلول
10
التفاعل
1,846
الإقامة
من أرض الله
الموقع
absba.cc
الجنس

ocJ0Hj.png



إن الحمد لله نحمده و نستعينه و نستهديه
ونعوذ بالله من شرور أنفسنا و من سيئات أعمالنا
من يهده الله فهو المهتد و من يضلل فلا هادي له
xEekVwN.png



و أشهد أن لا إله إلا الله و حده لا شريك له
xEekVwN.png

و أشهد أن محمدا عبده و رسوله
بلغ الرسالة و أدى الأمانة و نصح الأمة و كشف الله به الغمة
و بعثه رحمة للعالمين
وصل اللهم وبارك على نبينا محمد و على آله و صحبه
و من أحبهم إلى يوم الدين
أما بعد
ocJ0Hj.png

1100x800_cropped.jpg

ما هي كوتلن Kotlin

هي لغة برمجة كائنيّة Object Oriented تعمل على منصة جافا كما يُمكن تشغيلها على منصة لغة جافا سكريبت. طوّر اللغة مجموعة من المُبرمجين في شركة جيتبراينز والتي يقع مقرّها في سانت بطرسبرغ في روسيا -حيث أن اسم اللغة مستوحى من جزيرة كوتلن القريبة من المدينة- وهي نفس الشركة التي طورت أندرويد استوديو الأداة الرسمية لتطوير تطبيقات أندرويد. وقد تم تصميم كوتلن للتعامل والتوافق الكامل مع الجافا وحزمة تطويرها JDK ومكتبة الأكواد وتتيح كتابة الشيفرة البرمجية بعدد أقل من الأسطر وبشكل أسرع وأكثر فاعلية مقارنةً بلغة جافا، حيث تُعتَبر شبيهة بلغة سويفت من أبل.

وتعرف ايضاً بأنها لغة من لغات البرمجة المفتوحة المصدر، كما أنها لغة برمجة ثابتة جاء بها مصمم لغة Java IDE المعروف باسم JetBrain، ويمكن الاعتماد عليها في العملِ على JVM، وقد أصبحت لغةً من أهم لغات البرمجة بعد أن اعتُمِدت كلغة رئيسية في برمجة الروبوتات من قِبل شركة جوجل Kotlin في عام 2017. وتنفرد عن سائر لغات البرمجة بأنها جامعة لنوعين من لغات البرمجة؛ وهما البرمجة الشيئية (object-oriented programming) والميزات الوظيفية التي تتمتع بها الأنظمة الأساسية.

تاريخ Kotlin

في عام 2011 كشفت شركة جيتبراينز عن مشروعة لغة كوتلن، وهي لغة جديدة لـJVM، والتي كانت قيد التطوير لمدّة عام. وقد قال مدير الشركة ديمتري جيميروف حينها أن مُعظَم اللغات لم يكن فيها الميّزات التي يبحثون عنها، باستثناء لغة السكالا التي تُعتَبر بطيئة نوعاً ما أثناء تشغيل التطبيقات. وكان أحد أهداف كوتلن في تشغيل التطبيقات في نفس سُرعة تشغيل الجافا لها. وبحلول فبراير 2012، فتحت الشركة المشروع للمُساهمين ليُصبح مفتوح المصدر تحت رخصة أباتشي.

صدرت النُسخة الأولى من اللغة في 15 فبراير 2016. وقد اكتسبت اللغة أهمّيتها بعد أن أعلنت جوجل في موتمر المطورين في 17 مايو 2017، أعلنت عن دعمها الرسمي للغة البرمجة كوتلن كلغة من الصنف الأول First-Classs، مدعومة افتراضيًا، لكتابة تطبيقات أندرويد، بدءًا من إصدار Android Studio 3.0.


معلومات عن لغة kotlin

لغة kotlin مجانية وتحث رخصة Apache 2.0 كما يمكن الإطلاع على الكود المصدري الخاص بها عبر موقع GitHub ،كما أنه يمكنك تحويل كود مكتوب بلغة جافا إلى kotlin بدون أي مشاكل.

بالمناسبة الشركة التي طورت لغة كوتيلين هي التي قامت بتطوير ال IDE المسمى IntelliJ IDEA وهذا الأخير هو الذي بنيت عليه بيئة Android Studio لتطوير تطبيقات أندرويد ,وهذا نتيجة شراكة بين شركتي جوجل و JetBrains ,أي تستطيع أن تقول أن الشركة المطورة للغة هي نفسها المطورة لبيئة Android Studio.

هناك الكثير من الشركات العالمية التي تعتمد على لغة kotlin لبرمجة تطبيقاتها وحلولها الخاصة ,ستجد من بين هذه الشركات مثلا Pinterest ومنصة Basecamp

جافا ام كوتلن في برمجة التطبيقات
بالطبع وجود كوتلن لا يلغي اهمية الجافا ووجودها واختيارك للجافا ام الكوتلن يعود لك ولطبيعة عملك وللفريق الذي تعمل معه , اما بالمجمل فتعتبر كوتلن لغة انسيابية وسهلة الفهم وتوفر الوقت والجهد فمطوري اللغة حرصو على تلافي الأخطاء وحل مشاكل الترميز . kotlin

مميزات لغة كوتلن Kotlin

1- لغة مفتوحة المصدر
2- توفير الوقت والجهد
3- متوافقة مع android studio
4- أخطاء أقل وتتميز بقضائها على مشكلة NullPointerExpection .
5- وتتميز بالانسيابية
6- أكثر أمان
7- متعددة الاستخدامات فيمكنك من خلالها تطوير مواقع الانترنت , السيرفرات , سطح المكتب

 
تركيب الجملة [BGCOLOR=rgb(235, 107, 86)]Kotlin Syntax[/BGCOLOR]
هذا هو الشكل العام لأي برنامج مكتوب بلغة الكوتلن والذي سيستمر معنا في جميع دروسنا حيث يكتب الكود داخل الدالة الرئيسية fun main

JavaScript:
fun main(args: Array<String>) {

   //هنا يكتب الكود المراد تنفيذه

}

[BGCOLOR=rgb(85, 57, 130)]الدالة الرئيسية أو Main Function[/BGCOLOR] وهي دالة مخزنة ضمن الكوتلن يتم فيها كتابة الاكواد واستدعاء الدوال وغيرها وتمثل نقطة البداية أو نقطة الصفر لبدء المشاريع او كتابة الاكواد وتطبيقها .

تركيب الجملة [BGCOLOR=rgb(226, 80, 65)]Kotlin Syntax[/BGCOLOR]

نقاط توضيحية:

1- لغة الكوتلن حساسة لحالة الاحرف من حيث الحروف الكبيرة والصغيرة فمثلا هنا تعتبر جميع هذه المتغيرات مختلفة :
JavaScript:
var Nn=10
var NN=20
var nn=30

2- لغة الكوتلن تختلف عن باقي بعض اللغات من ناحية انه لا حاجة لان ان ينتهي الكود بفاصلة منقوطة ;

 
[BGCOLOR=rgb(226, 80, 65)]التعليقات في لغة البرمجة kotlin[/BGCOLOR]

التعلقيات هي كلمات او جمل او حتى اسطر لا يتم تنفيذها من قبل مترجم اللغة والفائدة منها ترك توضيح للكود

طرق كتابة التعليقات

توجد طريقتين لكتابة التعليقات في لغة البرمجة كوتلن وكما في لغة الجافا

1- [BGCOLOR=rgb(41, 105, 176)]تعليق لسطر واحد[/BGCOLOR] : ويتم ذلك عن طريقة كتابة العلامة [BGCOLOR=rgb(251, 160, 38)]//[/BGCOLOR] قبل التعليق
كود:
fun main(args: Array<String>) {[/B][/CENTER]
[B][CENTER]
 // comment
 //one comment
 //تعليق من سطر واحد

}


2- [BGCOLOR=rgb(235, 107, 86)]تعليق لعدة اسطر[/BGCOLOR] : ويتم ذلك عن طريقة كتابة علامة البداية [BGCOLOR=rgb(251, 160, 38)]*/[/BGCOLOR] ثم التعليق ثم علامة نهاية التعليق[BGCOLOR=rgb(251, 160, 38)] /*[/BGCOLOR]
JavaScript:
fun main(args: Array<String>) {

/*

هنا يمكن كتابة عدة اسطر
ولا تؤثر على الكود لانها تعتبر تعليقات

*/
}

 
الطباعة

الكل لغة برمجة دالة خاصة بها لطباعة النصوص والارقام وقيم المتغيرات وعرضها على شاشة التنفيذ , وفي لغة الكوتلن هناك دالتين تستخدم
للطباعة :
1. [BGCOLOR=rgb(85, 57, 130)]print[/BGCOLOR] تقوم هذه الدالة بطباعة المحتوى فقط

JavaScript:
fun main(args : Array<String>) {
println("Hello, world! ")
println("absba.cc")
}

[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]Output:[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]Hello World 10[/BGCOLOR]

2. [BGCOLOR=rgb(85, 57, 130)]println[/BGCOLOR] تقوم هذه الدالة بالطباعة وترك سطر جديد

JavaScript:
fun main(args : Array<String>) {

println("Hello, world! ")

println("absba.cc")

}

[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]Output
Hello, world
absba.cc
2020
[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]
2
[/BGCOLOR]

الطباعة المختلفة

طباعة النصوص


JavaScript:
println("Welcome To absba.cc")
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]Output :[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]Welcome To absba.cc[/BGCOLOR]

طباعة الارقام

JavaScript:
println(99)
println(47)
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]Output :[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]99[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]47[/BGCOLOR]

طباعة نصوص و ارقام

يستخدم الرمز[BGCOLOR=rgb(235, 107, 86)] +[/BGCOLOR] لدمج بين النصوص والارقام ويستخدم كذلك للجميع بين قيم الارقام

JavaScript:
println("Age:"+25)
println(10+20)
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]Output :[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]Age:25[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]30[/BGCOLOR]

يتبع
 
المتغيرات
المتغيرات بشكل مبسط هي مخازن أو حوامل للقيم مخزنة في الذاكرة بحيث كل موقع في الذاكرة له عنوان وقيمة خاصة بالعنوان وكل متغير يحمل قيمة خاصة به وللمتغيرات أهمية لا يمكن الأستغناء عنها في العمليات البرمجية .

[BGCOLOR=rgb(184, 49, 47)]Syntax[/BGCOLOR]

JavaScript:
var name: Type = value
val name: Type = value
var name = value
val name = value

مثال

JavaScript:
var number: Int = 1000
var name: String = "absba.cc"
var Age = 20
var hello = "Hello World"

أنواع المتغيرات

عند تعريف كل متغير لابد من ذكر نوع لهذا المتغير وحسب القيمة التي يحملها وأذا لم يتم ذكر النوع فتلقائيا سيأخذ النوع للمتغير حسب القيمة .
النوع Int خاص بتحميل القيم الصحيحة فقط

JavaScript:
var a: Int = 10000

النوع Short خاص بتحميل القيم الصحيحة فقط واقل حجماً من ال Int

JavaScript:
var s: Short = 10

النوع Long خاص بتحميل القيم الصحيحة فقط وأكبر حجماً من ال Int

JavaScript:
var 1: Long =1000000004

النوع Float خاص بتحميل القيم العشرية فقط

JavaScript:
var f: Float = 100.00f

النوع Double خاص بتحميل القيم العشرية فقط وأكبر حجماً من ال Float

JavaScript:
var d: Double = 100.00

النوع String خاص بتحميل القيم النصية .

JavaScript:
var st: String = "Welcome"

النوع Char يحمل رمز واحد فقط مثلا حرف A او حرف B أو غيرها من الحروف والرموز والارقام .


JavaScript:
var c: Char = 'A'

النوع Boolean يحمل فقط قیمتين true or false وتعني صحيحة أو خاطئة

JavaScript:
var b: Boolean =true

var b: Boolean =false

[BGCOLOR=rgb(85, 57, 130)]تعريف المتغيرات[/BGCOLOR]

تعريف متغير مع ذكر النوع الخاص به

JavaScript:
fun main(args: Array<String>) {

   var a: Int = 10000
   var d: Double = 100.00
   var f: Float = 100.00f
   var l: Long = 1000000004
   var s: Short = 10
   var st: String = "Welcome"
   var c: Char = 'A'
}
  1. تعريف متغير من دون ذكر النوع الخاص به وهنا تلقائياً سيعرف النوع الخاص به من القيمة
JavaScript:
fun main(args: Array<String>) {

   var v_Int = 10000
   var v_Double= 100.00
   var v_Float= 100.00f
   var v_String = "Welcome"
   var v_Char = 'A'
   var v_Boolean=true

}

الفرق بين ال val و var
val


تعني لا يمكن تغيير القيمة التي تم أعطائها للمتغير عند التعريف .

JavaScript:
fun main(args: Array<String>) {

    val X = 100
}

هنا ستبقى قيمة ال X=100 اي تبقى ثابتة ولا يمكن تغييرها واذا تم تغييرها سيعطي مترجم اللغة خطأ

var

تعني يمكن تغيير القيمة التي تم أعطائها للمتغير عند التعريف .

كود:
fun main(args: Array<String>) {[/B][/CENTER]
[B][CENTER]
    var X = 100
        X = 200
}


طباعة المتغيرات

JavaScript:
fun main(args: Array<String>) {

    var myInt: Int = 10000
    var myDouble: Double = 100.00
    var myFloat: Float = 100.00f
    var myLong: Long = 1000000004
    var myShort: Short = 10
    var myString: String = "Welcome"
    var myChar: Char = 'A'

    println(myInt)
    println(myDouble)
    println(myFloat)
    println(myLong)
    println(myShort)
    println(myString)
    println(myChar)

}
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]:[/BGCOLOR][BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]Output[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]10000[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]100.0[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]100.0[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]1000000004[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]10[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]Welcome[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]A[/BGCOLOR]

الدمج في طباعة المتغيرات
يمكن استخدام العلامتين [BGCOLOR=rgb(85, 57, 130)]+[/BGCOLOR] و [BGCOLOR=rgb(85, 57, 130)]$[/BGCOLOR] لطباعة قيمة متغير مع نص .


JavaScript:
fun main(args: Array<String>) {

var Name: String = "absba"
println("My Name :"+Name)
println("My Name :$Name")

}

JavaScript:
Output :
My Name :absba
My Name :absba


أمان المتغيرات او Null Safety

المتغيرات أفتراضيا لا تقبل قيمة فارغة اي لاتقبل null ومترجم اللغة سيظهر خطأ في حالة عدم أعطاء قيمة للمتغير وهذا من جانب الأمان .

العلامة [BGCOLOR=rgb(235, 107, 86)]?[/BGCOLOR] بعد نوع المتغير هذه العلامة تسمح للمتغير ان يقبل قيمة فارغة

العلامة [BGCOLOR=rgb(209, 72, 65)]!![/BGCOLOR] هذه العلامة تسمى Null Safety وتعني عدم السماح للمتغير ان يقبل قيمة فارغة

JavaScript:
fun main(args: Array<String>)
{

   var name: String?
   name=null
   println(name)


   var name2: String
   name2="Not Null"
   println(name2!!)

}
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]Output :[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]null[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]Not Null[/BGCOLOR]


التحويل بين انوع المتغيرات

كثيراً ما نحتاج عمليات تحويل البيانات في عملياتنا البرمجية وخاصة في عمليات الادخال من خلال شاشة التنفيذ فعندما يدخل المستخدم قيمة نصية لابد من تحويلها لنوع أخر وحسب الحاجة .

تحويل قيمة نصية الى عدد صحيح

JavaScript:
string.toInt()

JavaScript:
fun main(args: Array<String>) {

   var a="100"
   a.toInt()

// طريقة وضع التحويل في متغير ثاني

JavaScript:
var s:String="44"
   var si:Int=s.toInt()
}

تحويل قيمة نصية الى عدد نسبي

JavaScript:
string.toDouble()
string.toFloat()

JavaScript:
fun main(args: Array<String>) {

   var b="100f"
   b.toDouble()
   b.toFloat()

}

تحويل قيمة نصية الى Boolean

JavaScript:
string.toBoolean()

JavaScript:
fun main(args: Array<String>) {

   var c="true"
   c.toBoolean()

}

تحويل قيمة عدد صحيح الى قيمة نصية string

JavaScript:
int.toString()

JavaScript:
fun main(args: Array<String>) {
    var d=99
    d.toString()

// طريقة وضعها في متغير ثاني

JavaScript:
var e:Int=33
    var es:String=e.toString()

}
 
بارك الله فيك أخي الكريم على هذه المشاركة الطيبة والمفيدة والله يعطيك العافية وشكرا لك.

بانتظار جديدك المتجدد معنا ويامرحبابك.​
 
المدخلات

وهي قيم يتم أدخالها من قبل المستخدم على شاشة التنفيذ ليتم معالجتها .

[BGCOLOR=rgb(243, 121, 52)]readLine[/BGCOLOR] وهي الدالة المختصة بأدخال البيانات والعلامة [BGCOLOR=rgb(226, 80, 65)]!![/BGCOLOR] بعد الدالة تعني ان المدخل لا يقبل null.

JavaScript:
readLine()

JavaScript:
fun main(args: Array<String>) {

    print("Your Name:")
    var Name:String=readLine()!!

    print("My Name is "+Name)

}

[BGCOLOR=rgb(71, 85, 119)]Output :[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(71, 85, 119)]Your Name:absba[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(71, 85, 119)]My Name is absba[/BGCOLOR]

المدخلات لقيم صحيحة

للتنبيه ان دالة [BGCOLOR=rgb(251, 160, 38)]readLine[/BGCOLOR] دائما تقرأ قيم نصية [BGCOLOR=rgb(226, 80, 65)]String[/BGCOLOR] حتى اذا تم ادخال قيم رقمية لذلك اذا اردنا ادخال قيم رقيمة صحيحة Int فلابد مباشرا تحويلها القيمة المدخلة الى Int

JavaScript:
fun main(args: Array<String>)
{

   print("Your Age:")
   var Age:String=readLine()!!.toInt()

   print("My Age is "+Age)

}


[BGCOLOR=rgb(71, 85, 119)]Output :[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(71, 85, 119)]Your Age:25[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(71, 85, 119)]My Age is 25[/BGCOLOR]
 
العمليات الرياضية

العمليات الرياضية في لغات البرمجة يقصد بها العمليات الرياضية المعروفة من جمع وطرح وضرب وقسمة تجري بين المتغيرات .

المثال الأول يشرح هذا المثال عملية تعريف متغيرين واعطاء كل متغير قيمة رقمية واجراء العمليات الرياضية من جمع وطرح وضرب وقسمة وجعل ناتج كل عملية في متغير جديد .

JavaScript:
fun main(args: Array<String>) {

    var num1:Int=20
    var num2:Int=10

    var sum=num1+num2
    println("Sum="+sum)

    var sub=num1-num2
    println("Sub="+sub)

    var mul=num1*num2
    println("Mul="+mul)

    var div=num1/num2
    println("Div="+div)

}


[BGCOLOR=rgb(71, 85, 119)]Output :[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(71, 85, 119)]Sum=30[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(71, 85, 119)]Sub=10[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(71, 85, 119)]Mul=200[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(71, 85, 119)]Div=2[/BGCOLOR]

العمليات الرياضية مثال اخر

المثال الثاني يشرح هذا المثال عملية تعريف متغيرين واعطاء كل متغير قيمة يتم ادخالها من خلال شاشة التنفيذ باستخدام دالة [BGCOLOR=rgb(251, 160, 38)]readline[/BGCOLOR] كما مر سابقاً .

JavaScript:
fun main(args: Array<String>) {

    print("Number1:")
    var num1:Int=readLine()!!.toInt()
    print("Number2:")
    var num2:Int=readLine()!!.toInt()

    var sum=num1+num2
    println("Sum="+sum)

    var sub=num1-num2
    println("Sub="+sub)

    var mul=num1*num2
    println("Mul="+mul)

    var div=num1/num2
    println("Div="+div)

}


[BGCOLOR=rgb(71, 85, 119)]Output :[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(71, 85, 119)]Number1:20[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(71, 85, 119)]Number2:10[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(71, 85, 119)]Sum=30[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(71, 85, 119)]Sub=10[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(71, 85, 119)]Mul=200[/BGCOLOR]

[BGCOLOR=rgb(71, 85, 119)]Div=2[/BGCOLOR]
 
العمليات المنطقية

و هي العمليات التي تساعدنا في صناعة الشروط و القيود على شي معين و بالتالي تمنحنا تحكماً أكبر في الكود و القيم المنطقية ترمز إلى الأشياء التي لا تحتمل أكثر من احتمالين و هما إما صح و إما خطأ [BGCOLOR=rgb(251, 160, 38)]treu[/BGCOLOR] or false .
[TABLE=nobackground,centered]
[TR]
[TD]العملية المنطقية[/TD]
[TD]الوصف[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]X > Y[/TD]
[TD]وتعني أكبر من[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]X < Y[/TD]
[TD]وتعني أصغر من[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]X == Y[/TD]
[TD]وتعني يساوي[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]X != Y[/TD]
[TD]وتعني لا يساوي[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]X >= Y[/TD]
[TD]وتعني أكبر أو يساوي[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]X <= Y[/TD]
[TD]وتعني أصغر أو يساوي[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]X && Y[/TD]
[TD]وتسمى (و-And) ويجب تحقيق الشرطين حول هذا العلامة حتى ترجع true[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]X || Y[/TD]
[TD]تسمى (أو-OR) ويكفي تحقيق أحد الشرطين حول هذه العلامة حتى ترجع true[/TD]
[/TR]
[/TABLE]

العمليات المنطقية

مثال بسيط في هذا لمثال تم تعريف متغيرين صحيحين وتم اعطاء كل متغير قيمة ومن ثم تم تعريف متغير ثالث من نوع boolean , هذا المتغير يجب ان يحتوي على قيمتين فقط اما [BGCOLOR=rgb(250, 197, 28)]true[/BGCOLOR] او [BGCOLOR=rgb(235, 107, 86)]false[/BGCOLOR] لذلك عملنا عملية منطقية وهي [BGCOLOR=rgb(235, 107, 86)]x>y[/BGCOLOR] ووضعنا النتيجة في المتغير boolean وبالتالي اذا كانت قيمة [BGCOLOR=rgb(40, 50, 78)]x[/BGCOLOR] اكبر من قيمة [BGCOLOR=rgb(44, 130, 201)]y[/BGCOLOR] هنا سيكون الناتج عبارة عن [BGCOLOR=rgb(247, 218, 100)]true[/BGCOLOR] واذا كانت ليست اكبر ستكون النتيجة عبارة عن [BGCOLOR=rgb(235, 107, 86)]false [/BGCOLOR].

JavaScript:
fun main(args: Array<String>)
 {     var x=10
     var y=5
     var r=(x>y)
    print("Result:"+r) }


[BGCOLOR=rgb(71, 85, 119)]Output :[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(71, 85, 119)][/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(71, 85, 119)] Result : true[/BGCOLOR]

JavaScript:
fun main(args: Array<String>) {
 var x=10
     var y=5
     var r=(x<y)
    print("Result:"+r) }



[BGCOLOR=rgb(71, 85, 119)]Output :
Result : false
[/BGCOLOR]

العمليات المنطقية

مثال في هذا المثال سنشرح اكثر العمليات المنطقية استخداماً :

JavaScript:
fun main(args: Array<String>)
     var x=10
     var y=5
print("Result1:")
println(x>y)
print("Result2:")
println(x<y)
  print("Result3:")
 println(x==y)
 print("Result4:")
println(x>=y)
print("Result5:")
println(x<=y)
 print("Result6:")
println(x!=y)
 }


[BGCOLOR=rgb(71, 85, 119)]Output :
Result1:true
Result2:false
Result3:false
Result4:true
Result5:false
Result6:true
[/BGCOLOR]

العمليات المنطقية

[BGCOLOR=null] في هذا الدرس سنشرح العمليتين المنطقيتين && و || && احتمالات هذه العملية : [/BGCOLOR]

[BGCOLOR=null]true && true = true[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=null] true && false = false[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=null] false && true = false[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=null] false && false = false[/BGCOLOR]

[BGCOLOR=null]|| احتمالات هذه العملية : [/BGCOLOR]

[BGCOLOR=null]true || true = true[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=null] true || false = true[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=null] false || true = true[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=null] false || false = false[/BGCOLOR]

[BGCOLOR=null]مثال[/BGCOLOR]

JavaScript:
fun main(args: Array<String>) {
 var x=10
var y=5
print("Result1:")   
 println(x>9 && y>2)
print("Result2:") 
println(x>4 && y<2)
   print("Result3:") 
println(x>4 || y<2)
 print("Result4:")
 println(x<4 || y<2)
 }


[BGCOLOR=rgb(71, 85, 119)]Output :[/BGCOLOR][BGCOLOR=rgb(71, 85, 119)]
[BGCOLOR=null] Result1:true[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=null] Result2:false[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=null] Result3:true[/BGCOLOR]
[/BGCOLOR]
[BGCOLOR=rgb(71, 85, 119)] Result4:false[/BGCOLOR]
 
السلاسل النصية

ويقصد بها [BGCOLOR=rgb(85, 57, 130)]String[/BGCOLOR] وهي عبارة عن قيم نصية تكون ضمن الرمزين " " والقيم النصية يمكن ان تشمل الحروف والارقام والرموز وهنا بعض الدوال يتم تطبيقها على ال[BGCOLOR=rgb(235, 107, 86)]String[/BGCOLOR] . [BGCOLOR=rgb(85, 57, 130)]str.plus[/BGCOLOR] لأضافة نص جديد مع النص السابق أو دمج مع نص أخر

JavaScript:
str.plus("new string")

str.hashCode يجلب الترميز الخاص بالقيمة النصية كInt

JavaScript:
str.hashCode()

str.equals لمطابقة النص مع نص أخر والتأكد هل هو متشابه او لا ليرجع true or false

JavaScript:
str.equals("welcome")

str.length معرفة عدد أحرف النص

JavaScript:
str.length

str.count معرفة عدد أحرف النص كما في دالة length

JavaScript:
str.count()

str.drop يتجاهل او يحذف عدد الأحرف قبل موقع الحرف المطلوب

JavaScript:
str.drop(3)

str.removeRange تقوم بحذف الأحرف حسب المدى المطلوب

JavaScript:
str.removeRange(2,4)

str.take يأتي فقط بالأحرف الأولى من النص وحسب العدد المطلوب

JavaScript:
str.take(3)

str.toUpperCase يحول الأحرف الى أحرف كبيرة

JavaScript:
str.toUpperCase()

str.toLowerCase يحول الأحرف الى أحرف صغيرة

JavaScript:
str.toLowerCase()

str.first يأتي بالحرف الأول من النص

JavaScript:
str.first()

str.last ياتي بالحرف الأخير من النص

JavaScript:
str.last()

str.replace دالة مسؤولة عن استبدال حرف بحرف او النص كامل بنص اخر او استبدال جزء من النص بجزء اخر

JavaScript:
str.replace('w','W')

str.replace("welcome","hello")

str.replace("come","l")

مثال كامل لكافة دوال ال string

JavaScript:
fun main(args: Array<String>) {

var str:String="welcome"
println("str1: "+ str)
println("str2: "+ str.plus(" my friend"))
println("str3: "+ str.hashCode())
println("str4: "+ str.equals("welcome"))
println("str5: "+ str.length)
println("str6: "+ str.count())
println("str7: "+ str.drop(3))
println("str8: "+ str.removeRange(2,4))
println("str9: "+ str.take(3))
println("str10: "+ str.toUpperCase())
println("str11: "+ str.toLowerCase())
println("str12: "+ str.first())
println("str13: "+ str.last())
println("str14: "+ str.replace('w','W'))
println("str15: "+ str.replace("welcome","hello"))
println("str16: "+ str.replace("come","l"))
}

[BGCOLOR=rgb(71, 85, 119)]Output :

str1: welcome
str2: welcome my friend
str3: 1233099618
str4: true
str5: 7
str6: 7
str7: come
str8: weome
str9: wel
str10: WELCOME
str11: welcome
str12: w
str13: e
str14: Welcome
str15: hello
[/BGCOLOR]

[BGCOLOR=rgb(71, 85, 119)]str16: well[/BGCOLOR]



 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
المنتدى غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء.
فعلى كل شخص تحمل مسؤولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق واعطاء معلومات موقعه.
المواضيع والتعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى المشاغب ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)
عودة
أعلى